بريطانيا تقدم مشروع قرار يحظر التحريض على الإرهاب   
الجمعة 1426/7/28 هـ - الموافق 2/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:50 (مكة المكرمة)، 7:50 (غرينتش)
السفير البريطاني: نحترم حق التعبير لا حرية التحريض على الإرهاب (أرشيف -رويترز)  
عرضت بريطانيا على مجلس الأمن أمس الخميس مشروع قرار يحث كل الدول على حظر التحريض على أعمال الإرهاب أملا في إقراره خلال القمة العالمية القادمة للأمم المتحدة. 
 
ويأتي مشروع القرار بعد الحملة الداخلية المثيرة للجدل في بريطانيا على التحريض والتي أعلن عنها رئيس الوزراء توني بلير في الخامس من أغسطس/آب ردا على التفجيرات التي أودت بحياة 52 شخصا بلندن في يوليو/ تموز الماضي.
 
وينص مشروع القرار على أنه "يجب على الدول أن تحظر قانونيا التحريض على الأعمال الإرهابية عن طريق تبني إجراءات متى كان ذلك ضروريا ومناسبا وفق التزاماتها بموجب القانون الدولي".
 
وقال السفير البريطاني في الأمم المتحدة أمير جونس باري بعد أن وزع مشروع القرار "إنها مسألة دقيقة وحساسة لأننا نحترم حرية التعبير ولكن لا بد من وضع حد لحرية التحريض على الإرهاب".
 
وأكد أن الإرهاب هو أحد المواضيع الثلاثة -مع موضوعي التنمية وحقوق
الإنسان- التي ستبحث أثناء القمة التي ستعقد من 14 إلى 16 سبتمبر/أيلول الجاري في نيويورك. 
 
وأعرب بعض السفراء العرب في تصريحات غير رسمية عن مخاوف من أن يستهدف القرار المسلمين وحدهم. غير أن السفير الجزائري عبد الله باعلي قال إن حكومته وافقت على المفهوم.
 
وسيحضر القمة زعماء الدول التي لها مقاعد في مجلس الأمن الدولي ومنهم الرئيس الفرنسي جاك شيراك والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا. 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة