الأحذية الخفيفة مريحة وتقوي العضلات   
السبت 7/10/1435 هـ - الموافق 2/8/2014 م (آخر تحديث) الساعة 14:29 (مكة المكرمة)، 11:29 (غرينتش)

يسود اعتقاد بأن المشي بقدمين حافيتين يقوي العضلات ويقي الأرجل من التشوهات، لكن هناك من يخشى المشي حافيا حتى لا يتعرض للرطوبة أو الجروح، مما جعل شركات الألبسة الرياضية تطور أحذية خفيفة لها مفعول المشي بقدمين حافيتين.

ويقول العديد من الخبراء إن المشي بقدمين حافيتين صحي ويساعد على تقوية عظام الأرجل، ويقي من التشوهات التي قد تصيب القدمين. لكن هناك من لا يفضل هذه الطريقة خوفا من البلل والأوساخ والتعرض للإصابات أو الرضوض.

ولهذا السبب حاولت الشركات الرياضية تطوير أحذية خفيفة لها مفعول المشي حافيا. وهذا النوع من الأحذية يبدو أشبه بالقفازات ولها أرضية رقيقة، ووزنها لا يزيد عن 350غ، ولكن يجب دائما استشارة الطبيب قبل ارتداء هذه الأحذية.

ويقول أخصائي الطب الرياضي بمستشفى شاريته في برلين سيردان بوبوفيتش إن هذه الأحذية اختراع جيد لكونها لا تقدم وظيفة دعم، وتترك عضلات القدم تباشر وظائفها وكأن القدم حافية.

الأحذية الخفيفة لا تقدم وظيفة دعم وتترك عضلات القدم تباشر وظائفها وكأن القدم حافية (دويتشه فيله)

تحذير من الاستخدام العجول
ولكن بوبوفيتش حذر في الوقت ذاته من الاستخدام العجول لهذا النوع من الأحذية، لأن ذلك من شأنه أن يتسبب في ما يطلق عليه أعراض "الإفراط"، كالإصابة بوتر أخيل، أو حتى كسور ناجمة عن إجهاد الكعب.

والطريقة الصحيحة لاستخدام الأحذية الخفيفة هي تعويد الجسم عليها أولا، وتمرين العضلات عبر حركات خاصة كرفع أصابع القدمين إلى الأعلى ثم إنزالها إلى الأسفل ببطء، وفي نفس الوقت رفع القوس الطولي للقدم، وتكرار ذلك نحو ثلاثين مرة في اليوم ولعدة أسابيع. وهذا يسري أيضا على العدائين الذين يرغبون في الجري بهذه الأحذية، إذ عليهم البدء بقطع مسافات قصيرة أولا.

وجميع هذه النصائح تنطبق على ذوي الوزن العادي، أما أصحاب الوزن الزائد فينصحهم الطبيب بعدم ارتداء هذه الأحذية لأنها لا تحتوي على خاصية "التخميد"، وهي آلية توجد في بعض الأحذية وتعمل على تقليل الضغط على القدم. ومهما اختلفت الحالات فإن الأطباء ينصحون دائما باستشارة الطبيب قبل استخدام هذه الأحذية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة