الحزب الشيوعي الصيني يختار أعضاء اللجنة المركزية   
الاثنين 1423/9/6 هـ - الموافق 11/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جانب من مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني السادس عشر
بعد شهر من المداولات الحزبية التي جرت خلف أبواب مغلقة يستعد الحزب الشيوعي الصيني اليوم لاستلام لائحة بأسماء المرشحين الجدد لخلافة الرئيس الصيني جيانغ زيمين وآخرين من القيادات السياسية، وذلك خلال المؤتمر السادس عشر للحزب المنعقد في بكين منذ يوم الجمعة الماضي.

وفي إطار تداول سلمي للسلطة في الحزب الشيوعي يتوقع أن يترك الأمين العام للحزب جيانغ زيمين (76 عاما) منصبه الذي يشغله منذ عام 1989 لهو جينتاو (59 عاما) الذي يحتل المرتبة الخامسة الآن في هرم السلطة الصينية.

وستكون هذه الخطوة بمثابة علامة تغيير وشهادة على الانتقال من جيل تخطى أفراده السبعين عاما إلى جيل من الستينيات، لكن ذلك لا يعني غيابهم عن السلطة. كما سيستقيل الرجل الثاني في الحزب رئيس مجلس الشعب لي بينغ من منصبه، ورئيس الوزراء زو رونغجي الذي يعتبر الثالث في هرم السلطة.

وتسري إشاعات مفادها أن الرئيس زيمين قد يحتفظ بأحد مناصبه السابقة الأمر الذي لن يعرف قبل ظهور لائحة المرشحين. وستخضع اللائحة للدراسة من قبل المندوبين للنظر في ما إذا كان زيمين وآخرون تتجاوز أعمارهم سن السبعين من بين المرشحين للجنة المركزية.

وقالت مصادر في الحزب إنه في حال سقوط أسماء الحرس القديم من اللائحة فإن عليهم الاستقالة من عضوية المكتب السياسي للحزب الشيوعي واللجنة الدائمة أعلى سلطة حاكمة في الدولة. غير أن ورود أسمائهم في لائحة المرشحين لا يعني بالضرورة احتفاظهم بمناصبهم السابقة. ومن المقرر أن تختار اللجنة المركزية التي ستنتخب يوم الخميس المقبل أعضاء المكتب السياسي واللجنة الدائمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة