البنتاغون يدعم تركيا ضد "الكردستاني"   
الثلاثاء 1432/12/19 هـ - الموافق 15/11/2011 م (آخر تحديث) الساعة 5:18 (مكة المكرمة)، 2:18 (غرينتش)

طائرات بريديتور بلا طيار الأميركية ستقوم بمهام استطلاع ضد حزب العمال الكردستاني (وكالات-أرشيف)

قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الاثنين إن الولايات المتحدة نقلت قاعدة لطائرات بريديتور بلا طيار التي تجمع معلومات لمساعدة تركيا في صراعها مع المتمردين الأكراد من شمال العراق إلى جنوب تركيا
.

وأوضح الكابتن جون كيربي أن مجموعة تتألف من أربع طائرات بلا طيار انتقلت إلى قاعدة إنجرليك الجوية بناء على طلب من تركيا، بسبب سحب جميع القوات الأميركية من العراق بحلول نهاية العام.

وأضاف أن الطائرات بلا طيار تقوم بمهام استطلاع ضد متمردي حزب العمال الكردستاني انطلاقا من إنجرليك منذ أسبوعين. لكنه رفض الحديث عن مكان عمليات الاستطلاع وما إذا كانت الطائرات ما زالت تقوم بعمليات عبر الحدود في العراق.

وقال كيربي إن الولايات المتحدة لديها عملية قائمة منذ فترة طويلة تستخدم طائرات بريديتور بلا طيار لمساعدة تركيا في جمع معلومات عن أنشطة حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

ولفت المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية إلى أن المهمة ونوع الدعم المقدم لتركيا لا يزالان كما هما، ولم يتغير سوى مكان القاعدة، ويتمركز نحو 1500 عسكري أميركي في إنجرليك.

يشار إلى أن حزب العمال الكردستاني مدرج على قوائم المنظمات الإرهابية في تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ويقاتل منذ أكثر من 27 عاما من أجل تحقيق حكم ذاتي للأكراد، في صراع أودى بحياة 40 ألف شخص.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة