مصرع عراقيين بانفجار حافلة في مدينة الصدر   
الثلاثاء 1427/3/27 هـ - الموافق 25/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 19:10 (مكة المكرمة)، 16:10 (غرينتش)

أطفال عراقيون ينظرون في جو ترابي إلى حطام سيارتين انفجرتا شرق بغداد (الفرنسية)

قتل عراقيان وأصيب ثلاثة آخرون بانفجار قنبلة داخل سيارة في سوق شعبي بمدينة الصدر شرق العاصمة العراقية بغداد.

 

وأعلنت الشرطة العراقية أيضا انفجار قنبلة في دورية أميركية بمدينة البياع، وقالت إن القوات الأميركية قامت بإغلاق المنطقة. كما أصيب ثلاثة من عناصر الشرطة بانفجار قنبلة في دورية للشرطة بشارع المغرب شمال بغداد.

   

التطورات السياسية

المالكي: تشكيل الحكومة في وقت مبكر (الفرنسية)
وفي غضون ذلك
تعهد رئيس الوزراء العراقي المكلف جواد المالكي بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة خلال 15 يوما أي بنصف المدة الدستورية.

 

وأبلغ المالكي محطة "العراقية" التلفزيونية الحكومية أن "البرنامج السياسي والتشكيلات السياسية التي سبق أن اتفقنا عليها سهلت عملنا، لذلك أضع سقفا زمنيا مدته 15 يوما ننتهي خلاله من تشكيل الوزارة ووضعها أمام مجلس النواب".

 

وتعهد المالكي بالعمل على إجراء "مصالحة وطنية على أسس الحوار الوطني والمصالح المشتركة". وقال سأعمل "على تنظيف مجتمعنا" مما سماه الإرهاب ومحاربة الفساد.

 

عقدة المليشيات
"
المالكي: يجب حل المليشيات كلها لا فرق بين واحدة وأخرى
"
ولئن شهد الوضع السياسي بعض التطور الإيجابي إلا أن الملف الأمني يبقى هو التحدي الأكبر أمام الحكومة الجديدة. وتمثل المليشيات ومستقبلها وعلاقتها بقوى الأمن المحلية الموضوع الأكثر عرضة للجدل في ضوء الدور المتنامي لتلك المليشيات في الواقع السياسي العراقي الآن.

جواد المالكي تعهد في تصريحات للتلفزيون الرسمي بحل المليشيات التي تتبع أحزابا سياسية وإعادة دمجها في قوى الأمن والجيش. وأضاف بهذا الصدد "أنا متأكد من أن المليشيات, وهناك أكثر من 11 مليشيا, يجب أن يجري حلها". وشدد على أنه "لا يوجد فرق بين مليشيا وأخرى" على هذا الصعيد.

وكان السفير الأميركي في العراق زلماي خليل زاده دعا في وقت سابق إلى دمج المليشيات المسلحة في قوات الأمن العراقية, باعتبارها أكبر تحد أمام تحقيق الاستقرار في العراق, كما أنها تشكل البنية التحتية للحرب الأهلية, على حد وصفه.

إلا أن الرئيس العراقي جلال الطالباني، وفي أعقاب اجتماعه مع زاده في أربيل أمس, رفض وصف المليشيات الكردية -البيشمركه- بأنها مليشيات.

وفي واشنطن قال مسؤول أميركي كبير إن الولايات المتحدة تعتقد أنه ينبغي السماح لأعضاء المليشيات العراقية بالانضمام إلى الجيش الذي تدربه الولايات المتحدة, ولكن على أساس فردي فقط وليس كمجموعات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة