لجنة خليجي 19 تفتح الملاعب مجانا أمام الجماهير   
الأربعاء 1430/1/11 هـ - الموافق 7/1/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:13 (مكة المكرمة)، 21:13 (غرينتش)
ناصر درويش (الجزيرة نت)
عبد الله المرزوقي-مسقط

قررت اللجنة المنظمة لكأس الخليج الـ19 لكرة القدم التي تستضيفها سلطنة عمان حتى 17 من الشهر الحالي, أن تكون المباريات المتبقية من البطولة مجانا للجماهير الراغبة في مساندة منتخباتها.

وفي حديث خاص للجزيرة نت, أكد عضو اللجنة الإعلامية وعضو الوفد العماني الرسمي ناصر درويش أن الدخول سيكون وفق ضوابط محددة حيث ستكون الأولوية لمن يأتي أولا, والأبواب الرئيسية للملاعب ستكون مفتوحة قبل انطلاق المباراة الأولى بساعتين ونصف وسوف تغلق قبل بداية المباراة بساعة.
 
ولدى سؤاله عن أسباب القرار وخصوصا في هذا التوقيت، قال درويش "إن النية كانت موجودة من قبل بأن يكون دخول المنافسات مجانا، لكن لم يطبق ذلك بداية الدورة من أجل أمور تنظيمية فنية وحتى لا يحدث تزاحم للجماهير خاصة أن السعة الاستيعابية للملاعب لا تتجاوز 27 ألف نسمة".
 
واعتبر درويش أن الجانب التنظيمي هو أهم مقومات نجاح البطولة لما تشهده من حضور قوي للجماهير القادمة وكذلك لوجود الروابط التشجيعية لكل بلد إلى جانب الضيوف وكبار الزوار.
 
كما أشار المسؤول العماني إلى أنه تم طرح 15 ألف تذكرة للجماهير العمانية بسعر رمزي بلغ ريالا عمانيا واحدا للتذكرة، أي أقل من ثلاثة دولارات. كما تم توزيع ما يعادل 4300 تذكرة مجانية على 34 ناديا في السلطنة.

انتقادات
على صعيد آخر، وردا على الانتقادات التي وجهت للجنة المنظمة وحفل الافتتاح خصوصا من بعض القنوات الإعلامية التي لم تنل حقوق البث التلفزيوني قال درويش "لا نريد أن ندخل في مهاترات مع أي أحد فحفل الافتتاح لم يخرج عن لائحة دورات كأس الخليج فقد تم تطبيق الشروط والمعايير التي تتضمنها, والحديث عن حفل الافتتاح الآن ليس له معنى".
 
ووجه عضو اللجنة الإعلامية انتقادا غير مباشر للقنوات التي لم تحصل على حق بث البطولة معتبرا الانتقادات الصادرة عنها مجرد "تغطية على فشلهم لكونهم مطالبين بتقديم شيء لمتابعي قنواتهم".
 
في المقابل أشاد درويش بالجزيرة الرياضية التي تملك حقوق النقل الحصرية للدورة مع تليفزيون عمان وقال إنها أعطت كل الدول التي تفاوضت معها بشأن النقل التلفزيوني كامل المعلومات المطلوبة وفق الشروط المتفق عليها، لكن هذه القنوات لم تحسن التصرف.
 
وقال درويش إن الجزيرة الرياضية تدير البطولة باحترافية عالية لم تحدث في البطولات السابقة, من حيث النقل التلفزيوني والإستوديوهات الحديثة ذات التقنية العالية، مضيفا أن "على الجميع الاقتناع بأن التسويق الرياضي أصبح تجارة العصر وكأس الخليج تريد الوصول إلى ما وصلت إليه باقي البطولات العالمية".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة