عمدة نيويورك ينفي استعارة تعبيرات من هتلر   
الجمعة 13/2/1423 هـ - الموافق 26/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مايكل بلومبيرغ
نفى رئيس بلدية نيويورك اليهودي مايكل بلومبيرغ أنه استوحى من هتلر أي تعبيرات سياسية كررها مرشح حزب الجبهة الوطنية للانتخابات الرئاسية الفرنسية جان ماري لوبن.

وكان لوبن الذي تأهل للدورة الثانية من انتخابات الرئاسة الفرنسية في الخامس من مايو/ أيار المقبل، قال أثناء حملته الانتخابية إنه "يساري اجتماعيا ويميني اقتصاديا وفرنسي وطنيا".

وبعد أن اتهمه اتحاد الطلبة اليهود في فرنسا بأنه استعار هذه العبارة من أدولف هتلر, دافع لوبن عن نفسه قائلا إنه استعارها من "بلومبرغ رئيس بلدية نيويورك اليهودي". وأضاف أنه قرأ "هذه العبارات في نشرة إير فرانس (شركة الطيران الفرنسية) الموجودة على متن طائراتنا هذا الشهر".

وأكد مرشح حزب أقصى اليمين في تصريحات صحفية أمس "لم يكن هتلر مرجعي بل بلومبرغ رئيس بلدية نيويورك اليهودي". وكان بلومبرغ صرح في وقت سابق بأنه "ديمقراطي اجتماعيا وجمهوري ضريبيا".

وقال إدوارد سكايلر المتحدث باسم مايكل بلومبرغ "لا يمكنني أن أعطي رأيا بشان لوبن ولكن يمكنني أن أؤكد لكم أن العبارات التي استخدمها رئيس البلدية لوصف عقيدته السياسية ليست مستوحاة من هذا المجرم".

وكان اتحاد الطلبة اليهود في فرنسا رأى أن العبارات التي استخدمها لوبن مستوحاة من خطاب ألقاه هتلر في نوفمبر/ تشرين الثاني 1932 أمام مؤتمر الحزب الاشتراكي الوطني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة