تشومسكي يطالب من غزة بفك حصارها   
الجمعة 1433/12/3 هـ - الموافق 19/10/2012 م (آخر تحديث) الساعة 9:34 (مكة المكرمة)، 6:34 (غرينتش)
تشومسكي أكد خلال زيارته لغزة حق الشعب الفلسطيني في العيش بحرية وسلام (الأوروبية-أرشيف)

دعا الناشط والمفكر الأميركي اليهودي نعوم تشومسكي إسرائيل إلى فك الحصار الذي تفرضه على قطاع غزة منذ سنوات، وذلك في أول زيارة له للقطاع على رأس وفد يضم عشرة مفكرين من أميركا وفرنسا وبريطانيا وكندا للمشاركة في مؤتمر علمي حول اللغويات والأدب.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن جمال الخضري عضو المجلس التشريعي الفلسطيني ورئيس أمناء الجامعة الإسلامية التي تنظم المؤتمر في غزة، قوله إن تشومسكي أكد حق الشعب الفلسطيني في العيش بحرية وسلام.

وتقول إسرائيل إن الحصار الذي تفرضه على قطاع غزة منذ يونيو/حزيران 2006، والذي شددته في سبتمبر/أيلول 2007، ضروري لمنع تهريب الأسلحة إلى القطاع الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقال تشومسكي أمس في تصريح للتلفزيون الفلسطيني إن الرحلة كانت مضنية، "ولكننا وصلنا، وقد تمكنت من رؤية أشياء كنت آمل رؤيتها".

انتقاد لأميركا وإسرائيل
وكانت إسرائيل قد منعت تشومسكي في مايو/أيار الماضي من دخول الضفة الغربية التي كان ينوي التوجه إليها لإلقاء محاضرة. وقد اضطر إثر ذلك لإلقاء محاضرته من الأردن عبر البث التلفزي.

ومن المقرر أن يلقي تشومسكي محاضرة في غزة غدا السبت تتناول الربيع العربي ومستقبل السياسة الأميركية في الشرق الأوسط.

كما سيلتقي المفكر الأميركي -حسب ما قاله الخضري- بناشطي المجتمع المدني، خصوصا منظمات حقوق الإنسان، وسيزور مخيمات اللاجئين في غزة، على أن يغادر القطاع الاثنين المقبل.

ووصل تشومسكي والوفد الأكاديمي الأجنبي إلى غزة أمس بعد تنسيقه مباشرة مع مسؤولي الجانب المصري من معبر رفح، وفقا للخضري.

ويعرف تشومسكي المولود عام 1929، بإنتاجه اللغوي والفلسفي والنقدي في مجال اللغة والأدب والسياسة والفلسفة والاجتماع، وهو مشهور بمعارضته للسياسة الخارجية الأميركية، فضلاً عن انتقاده للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة