ساعات حاسمة في ملف الأسرى الفلسطينيين   
الأربعاء 1430/12/8 هـ - الموافق 25/11/2009 م (آخر تحديث) الساعة 13:15 (مكة المكرمة)، 10:15 (غرينتش)
تجمع قرب مكتب الصليب الأحمر بغزة للمطالبة بإطلاق سراح أقارب مسجونين بإسرائيل (الفرنسية)

يلتئم المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر في القدس لدراسة مبادلة أسرى فلسطينيين بالجندي جلعاد شاليط، وهي صفقة تسارعت تحركات حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بشأنها وتضاربت التصريحات الإسرائيلية حول قرب حدوثها.
 
وقال مسؤول فلسطيني بارز رفض كشف هويته للجزيرة نت إن مصير الصفقة يتحدد اليوم بعد رد حماس كتابة على عرض إسرائيلي قدم لوفدها في القاهرة أمس عبر الوسيط الألماني.

وسيعقب الرد اجتماع لمحمود الزهار بقيادة الحركة في دمشق، حسب المسؤول الذي قال إن وفد الداخل سيعود إلى مصر اليوم بتمثيل أكبر من العاصمة السورية لتقديم رؤيته.

مصادر فلسطينية قالت إن سعدات (يمين) والبرغوثي مشمولون بصفقة التبادل (رويترز-أرشيف)
اتجاهان
ونقلت الحياة عن مصادر في حماس وصفتها بالمطلعة قولها إن الساعات الـ24 القادمة ستكون حاسمة وإن هناك اتجاهين داخل الحركة يتمسك الأول بضرورة إطلاق كل الأسماء المدرجة في القائمة، ويرى الثاني ضرورة أن يأخذ بالحسبان إطلاق سراح ذوي المحكوميات الطويلة.

وكان مسؤول في حماس أكد سابقا أن مشكلة عدد الأسرى المنوي الإفراج عنهم حلت، لكنه قال إن العقدة هي إصرار إسرائيل على نفي البعض إلى الخارج، وبينهم حسب وكالة الأنباء الألمانية مروان البرغوثي وأحمد سعدات، وهو أمر قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إنها وجميع الفصائل الفلسطينية ترفضه.

وكان مسؤولون قريبون من المحادثات قالوا إن إسرائيل لم تعد تعترض على إدراج 160 سجينا ترغب حماس في أن يشملهم الاتفاق, لكن الجانبين رفضا التكهن بما إذا كانت المبادلة ستحدث بحلول عيد الأضحى أم لا.

تجميع الأسرى
وأفاد مراسل الجزيرة سابقا أن سلطات السجون الإسرائيلية بدأت تجمع أسرى فلسطينيين في ثلاثة سجون هي الرملة وهداريم وبئر السبع، مما يؤشر على صفقة وشيكة.

بن إليعازر تحدث عن صفقة وشيكة جدا (الأوروبية-أرشيف)
وتباينت التصريحات الإسرائيلية فقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في القدس أمس إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بعد, و"لا أعرف إن كان ذلك سيحدث"، والصفقة يجب -حسب قوله- طرحها على الحكومة والكنيست لتقر، مؤكدا أن الأمر "لن يتم بصورة متسرعة بهدف فرض الأمر الواقع".

ثمن الصفقة
لكن وزير الصناعة بنيامين بن إليعازر قال إن الحكومة "اقتربت جدا" من الصفقة التي سيكون لها ثمن وستشمل "قتلة عتاة في الإجرام"، في إشارة إلى من تصفهم إسرائيل بفلسطينيين ملطخة أيديهم بدماء الإسرائيليين.

ودعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) حماس إلى التمسك بمعايير صفقة التبادل وعدم التسرع في "قطف إنجاز سياسي شعبي هام" على حساب المقاييس، وطلبت على لسان قياديها حسام خضر إدراج أسماء قادة الانتفاضة المعتقلين وأسرى ما قبل اتفاق أوسلو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة