كشف إصدارة للحواسيب اللوحية من أوبنتو   
الأربعاء 9/4/1434 هـ - الموافق 20/2/2013 م (آخر تحديث) الساعة 17:13 (مكة المكرمة)، 14:13 (غرينتش)
الإصدار الجديد يستفيد من شاشات اللمس لتقديم بعض المزايا الفريدة

أعلنت شركة كانونيكال المطورة لنظام أوبنتو المفتوح المصدر والمبني على نواة نظام التشغيل لينوكس، عن نسخة جديدة من هذا النظام موجّهة للحواسيب اللوحية بعدما كشفت سابقا عن نسخة خاصة بالهواتف الذكية.

واستفادت كانونيكال -ومقرها العاصمة البريطانية لندن- من شاشة الحواسيب اللوحية التي تعمل باللمس، إذ استغلت الحواف الأربع للشاشة وجعلت لمس كل حافّة يرتبط بمهمة معيّنة، كما أن واجهة أوبنتو للحواسيب اللوحية تحمل نفس عناصر وتصميم أوبنتو للهواتف الذكية.

وتم بناء نسخة الحواسيب اللوحية بالاعتماد على الكثير من الشفرات البرمجية المستخدمة في نسخة الحواسيب المكتبية، مع بعض التعديلات على التوافقية مع معالجات "آرم" و"آتوم ×86"، بالإضافة إلى خاصية تعدد المهام التي تبدو مستوحاة من ويندوز 8، والتي أطلقت عليها الشركة اسم "سايد ستيج" (Side Stage)، وتعرض هذه الخاصية التطبيقات المفتوحة بنوافذ صغيرة مرتبة بجانب بعضها.

وذكرت كانونيكال -التي يمولها وأسسها الجنوب أفريقي مارك شاتلوورث عام 2004- أن الإصدار 14.04 من نسخة أوبنتو الموجّهة للحواسيب المكتبية التي ستصدر العام القادم، سيدعم نظام أوبنتو للحواسيب اللوحية بشكل كامل.

يشار إلى أن كانونيكال استخدمت حاسوب سامسونغ وغوغل اللوحي "نيكسوس 10" لاستعراض النسخة الجديدة، وستتوفر نسخة المطورين ونسخة الهواتف المحمولة بدءاً من غد الخميس، كما أشارت الشركة إلى أنها ستستعرض نسخة الحواسيب اللوحية في مؤتمر الهاتف المحمول العالمي (MWC) الذي سيعقد في مدينة برشلونة الإسبانية خلال الفترة من 25 إلى 28 فبراير/شباط الجاري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة