منظمة عربية حقوقية تدعو لنصرة الأسرى الفلسطينيين   
الثلاثاء 1427/3/6 هـ - الموافق 4/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 15:27 (مكة المكرمة)، 12:27 (غرينتش)
سجون الاحتلال تضم 9300 أسير بعضهم معتقل منذ 30 عاما (الفرنسية-أرشيف)
 
وجهت المنظمة العربية للدفاع عن المعتقلين نداء عاجلا لوسائل الإعلام والهيئات والنقابات وكل المدافعين عن حقوق الإنسان ومناهضي التعذيب للمشاركة في أسبوع الحريات لنصرة الأسرى الفلسطينيين والعرب المعتقلين في السجون الإسرائيلية.

وقالت المنظمة في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه إن 9300 أسير في سجون الاحتلال الإسرائيلية يناشدون جميع وسائل الإعلام وكل الضمائر الحية في العالم والأقلام الحرة المشاركة في أسبوع الحريات من 17 أبريل/ نيسان حتى 22 أبريل/ نيسان 2006.

ودعت إلى تنظيم الاعتصامات والتظاهرات والمسيرات وإرسال المذكرات والنداءات العاجلة إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والمُفوض السامي لحقوق الإنسان.

وذكرت المنظمة بأن إسرائيل تحتجز ما يقارب 9300 أسير لبناني وفلسطيني وسوري وأردني ومصري في سجونها بما يخالف كافة القوانين الدولية.

وأشارت إلى أن من بين الأسرى 117 امرأة و315 طفلا و1200 معتقل إداري و369 مضى على اعتقالهم 20 عاما وما فوق منهم سمير القنطار اللبناني الذي دخل عامه الـ28 في المُعتقل، وسعيد العتبة الفلسطيني الذي قارب الـ30 عاما في الاعتقال وأكثر من ألف أسير مريض و182 أسيرا استشهدوا تحت التعذيب.

وأضافت أنها ما زالت تعتقل 14 نائبا منتخبين حديثا في المجلس التشريعي الفلسطيني أسرى رغم حصانتهم النيابية، و18 أسيرا من الجولان السوري المُحتل، مضى على اعتقال أربعة منهم 21 عاما بينهم الشقيقان بشر وسليمان المقت و23 معتقلا أردنيا لم تشفع الاتفاقيات والعلاقات الدبلوماسية بين الأردن وإسرائيل لإطلاق سراحهم.

ونددت المنظمة برفض سلطات الاحتلال الاعتراف بمئات المفقودين اللبنانيين والفلسطينيين والأردنيين ترفض سلطات الاحتلال الاعتراف بوجودهم، واحتفاظها بجثامين عشرات الشهداء في مقابر سرية.

كما شجبت عمليات اعتقال ومداهمات يومية للقرى والمدن الفلسطينية والممارسات القمعية واختطاف الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات ورفاقه من سجن أريحا الشهر الماضي.

وقالت إن كل هذا يجري في ظل صمت العالم وتفرجه على أفظع عملية انتهاك لحقوق الإنسان ولاتفاقيات جنيف ولكل المبادئ الإنسانية والأخلاق والأديان في السجون الإسرائيلية.

ووجهت المنظمة نداءها بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني في 17 أبريل/ نيسان وبمناسبة يوم الأسير السوري في 22 أبريل/ نيسان ويوم الأسير العالمي في 22 أبريل/ نيسان من كل عام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة