سفير إسرائيل بالقاهرة ابن جاسوسة   
الاثنين 1430/12/6 هـ - الموافق 23/11/2009 م (آخر تحديث) الساعة 21:19 (مكة المكرمة)، 18:19 (غرينتش)
إسحاق ليفانون سفير إسرائيل الجديد بالقاهرة
قال مسؤول بالخارجية الإسرائيلية اليوم الاثنين إن السفير الجديد لدى مصر إسحاق ليفانون هو ابن جاسوسة لإسرائيل في لبنان حكم عليها بالإعدام لكنها نجت من العقوبة في إطار صفقة تبادل أسرى.
 
وأضاف المسؤول -الذي طلب عدم الكشف عن هويته- لوكالة الصحافة الفرنسية، أنه ما زال يتعين الموافقة رسميا على ترشيح ليفانون لتولي منصب السفير الإسرائيلي لدى مصر.
 
وأوضح المسؤول أن ليفانون -الذي يتحدث العربية بطلاقة- ولد في لبنان حيث سجنت والدته شولا كوهين كيشيك التي يبلغ عمرها الآن 92 عاما، وحكم عليها بالإعدام عام 1961 بعد إدانتها بتهمة التجسس لإسرائيل مدة 14 عاما.
 
وقد أطلق سراح والدة ليفانون عام 1967 كجزء من عملية لتبادل الأسرى عقب حرب الأيام الستة بين إسرائيل والدول العربية في ذلك العام. وهي تعيش حاليا بالقدس.
 
وكانت الإذاعة الإسرائيلية ذكرت أن لجنة التعيينات العليا بالخارجية قررت أمس الأحد بالإجماع تعيين ليفانون سفيرا لدى مصر خلفا لشالوم كوهين الذي شغل هذا المنصب أربع سنوات.
 
وكان ليفانون قد شغل في الماضي عدة مناصب دبلوماسية رفيعة بما في ذلك سفير إسرائيل لدى مؤسسات الأمم المتحدة في جنيف وقنصلا في بوسطن ومتحدثا باسم الخارجية الإسرائيلية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة