غانا تنتخب رئيسها اليوم   
الخميس 2/10/1421 هـ - الموافق 28/12/2000 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بداية الجولة الحاسمة
بدأ الناخبون في غانا الإدلاء بأصواتهم في الجولة الثانية من الانتخابات لاختيار رئيس جديد للبلاد خلفا للرئيس جيري رولينغز وسط توقعات بفوز زعيم المعارضة جون كفور على مرشح الحزب الحاكم ونائب الرئيس الحالي جونا تاميلز.

واشتدت المنافسة بين المرشحين الرئيسيين في الجولة الأولى من الانتخابات مما حتم إجراء جولة إعادة بينهما اليوم. ويقول المراقبون إن من المتوقع فوز زعيم المعارضة في هذه الانتخابات.

وإذا ما صحت هذه التوقعات فإن هذا سيكون أول تغيير في نظام الحكم في غانا منذ 19 عاما، لكن مساعدي كفور يشعرون بالقلق من تبدد مكاسبه التي حققها في الجولة الأولى بسبب عطلة أعياد الميلاد.

وقدبلغت نسبة لإقبال في الجولة الأولى نحو ستين في المائة لكن المراقبين يعتقدون أن هذه النسبة قد تنخفض بسبب العطلة.

وكان كفور قد أكد بعد الجولة الأولى التي جرت في السابع من الشهر الحالي وتزامنت معها انتخابات برلمانية إن حزبه الوطني الجديد "كسر أسطورة الحزب الذي لا يقهر التي أحاط بها حزب المؤتمر الوطني الحاكم نفسه".

كما يتخوف أنصار الحزب الوطني الجديد من تلاعب في فرز الأصوات، إلا إن مراقبين أجانب أشرفوا على الجولة الأولى للانتخابات استبعدوا حدوث ذلك، وأشادوا بنزاهة العملية الانتخابية.

رولينغز

ويتمتع الرئيس الحالي جيري رولينغز بشعبية واسعة، إذ بدأ إصلاحات سياسية واقتصادية واسعة لكنه مرغم على التنحي عن السلطة، بعد ولايتين رئاسيتين بموجب الدستور.

وكان رولينغز تولى السلطة في بلاده في أعقاب انقلاب عسكري قاده عام 1979، لكنه نقل بلاده إلى النظام الديمقراطي قبل ثماني سنوات فاز فيها بمنصب الرئاسة لفترتين رئاسيتين. ومن المقرر أن يتنحى عن السلطة في السابع من يناير/كانون الثاني المقبل. ومن المتوقع أن تبدأ النتائج الأولية في الظهور في ساعات الليل بينما ستظهر النتائج الرسمية بعد 72 ساعة من إغلاق صناديق الاقتراع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة