تتويج يوناني بمهرجان طنجة للأفلام القصيرة   
الأحد 27/12/1436 هـ - الموافق 11/10/2015 م (آخر تحديث) الساعة 10:11 (مكة المكرمة)، 7:11 (غرينتش)
حصد الفيلم السينمائي القصير "بين أبيض وأسود" لمخرجه اليوناني سقراط ألافوزوس كبرى جوائز الدورة 13 لمهرجان الفلم القصير المتوسطي، التي أسدلت الستار على فعالياتها مساء السبت في مدينة طنجة في أقصى شمالي المغرب.

ويشخص مضمون الفيلم الفائز -الذي تم عرضه في إطار المسابقة الرسمية لهذا المهرجان المنظم من طرف المركز السينمائي المغربي (حكومي) منذ 5 أكتوبر/تشرين الأول الجاري- حالة نفسية لرجل يخوض رحلة داخلية بحثا عن طفولته، حيث تدله ذاكرته على مشاهد مختارة من طفولته، فيما يحميه عقله الباطن من واقعه الصعب، ويكشف الماضي من خلال مشاهد مختلفة.

كما فاز فيلم "رقصة العائلة" للمخرجة الفرنسية ستيلا دي ديكو بجائزة الإخراج، بينما عادت جائزة السيناريو إلى فيلم "كي موكي" للمخرج الفرنسي ديموس هرنانكر، وحصل الفيلم الإيطالي "في صمت" لمخرجيه لورانزو فيرانتي وماتيو ريكا على جائزة لجنة التحكيم.

أما جائزة أحسن دور نسائي، فكانت من نصيب الممثلة بولين إيتيان عن دورها في الفيلم الفرنسي "رقصة العائلة"، وعادت جائزة أفضل دور رجالي للممثل ألكسندر سيسكان نظير أداء دوره في فيلم "نزهة" للمخرج الكرواتي يوري بافلوفيتش.

كما قررت لجنة التحكيم منح تنويه خاص بالفيلم المغربي "انتظار في ثلاث مشاهد" للمخرج عبد الله زيرات، والفيلم المغربي "دوّار السوليما" لمخرجته المغربية أسماء المدير، إضافة إلى الأفلام الإسبانية المشاركة في هذه التظاهرة.

وتأسس مهرجان الفيلم القصير المتوسطي في مدينة طنجة المغربية سنة 2002، بمبادرة من المركز السينمائي المغربي (حكومي) في عهد وزير الثقافة والاتصال آنذاك الشاعر والروائي محمد الأشعري (2002-2007).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة