اكتشاف رابع حالة لجنون البقر في سلوفاكيا   
السبت 8/9/1422 هـ - الموافق 24/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أطباء بيطريون ينقلون بقرة من مزرعة في سلوفاكيا لفحصها بعد التأكد من وجود حالات لجنون البقر هناك (أرشيف)
اكتشفت السلطات الصحية في سلوفاكيا رابع حالة إصابة بمرض جنوب البقر. وكان المرض قد ظهر هناك منذ شهرين فقط لتصبح ثاني دولة بوسط أوروبا تظهر فيها إصابات بالمرض. ومن المقرر أن تجري السلطات مزيدا من الفحوص على الحالة لمحاولة اكتشاف كيفية الإصابة.

فقد أظهر فحص بيطري مبدئي لبقرة نفقت في بلدة زفولين بوسط سلوفاكيا إصابتها بجنوب البقر. وأشار مدير مكتب الرعاية البيطرية في البلدة إلى أن البقرة كان عمرها خمس سنوات ومن المقرر أن تنقل نتائج الاختبارات إلى مدينة براتيسلافا للتأكد من نتائج الفحوص الأولية والتأكد من أنها ماتت بسبب المرض وتحديد كيفية إصابتها بالعدوى

وكانت أولى حالات جنون البقر قد ظهرت منذ شهرين في سلوفاكيا بعد أسبوعين فقط من اكتشافها في جمهورية التشيك المجاورة. ومنذ ذلك الحين بدأ البيطريون هناك فحوصات شاملة على أعداد كبيرة من الماشية في البلاد خوفا من انتشار المرض. ولكن لم تسجل حتى الآن أي إصابات بالنوع البشري من المرض المعروف باسم (كروتزفيلد جاكوب).

وتسرب المرض منذ اكتشافه في بريطانيا عام 1986 إلى باقي أرجاء أوروبا وبلدان أخرى محدثا هلعا في صفوف المستهلكين في كل من فرنسا وألمانيا وإسبانيا، وقد زاد ذلك من مخاوف انتشار النوع البشري للمرض القاتل.

يشار إلى أن نحو 100 شخص في أوروبا توفوا بسبب مرض (كروتزفيلد جاكوب) منهم نحو 90 في بريطانيا وثلاثة في فرنسا، وواحد في إيرلندا. وهناك عدد آخر من الذين تأكدت إصابتهم أو يشتبه بها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة