تشيني التقى مشرف وتفقد المناطق المنكوبة بالزلزال   
الثلاثاء 1426/11/19 هـ - الموافق 20/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:25 (مكة المكرمة)، 14:25 (غرينتش)

 تشيني (وسط) لدى وصوله إلى قاعدة عسكرية قرب إسلام آباد (الفرنسية)

تفقد نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني اليوم مخيمات اللاجئين الباكستانيين الذين نجوا من زلزال أكتوبر/ تشرين الأول الماضي في الجزء الذي تسيطر عليه باكستان من إقليم كشمير المتنازع عليه مع الهند.

وزار تشيني -الذي انتقل من العراق إلى أفغانستان ثم باكستان - مدينة مظفر آباد عاصمة الإقليم بعد لقائه الرئيس الباكستاني برويز مشرف في إسلام آباد في وقت سابق اليوم.

وقدم مشرف الذي يعتبر حليفا قويا للولايات المتحدة شكره لتشيني على المساعدة في مجال الإغاثة "خاصة تلك التي نفذتها المروحيات"، مضيفا أن بلاده لم تكن "تعرف كيف تتصرف لولا دعمكم".

من جهته قال نائب الرئيس الأميركي أن "الأميركيين حزينون بسبب المأساة المروعة التي تسبب بها الزلزال" وطلب السماح له بتفقد عمل طواقم الإغاثة الأميركية على الأرض.

ومعلوم أن هزة بلغت قوتها 7.6 درجات على مقياس ريختر ضربت كشمير الباكستانية وجزء من الجانب الذي تسيطر عليه الهند ما أدى الى مقتل 87 ألف شخص وتشريد نحو 5.3 ملايين شخص.

وقام الجيش الباكستاني مدعوما من منظمات الإغاثة الدولية ومروحيات عسكرية أميركية بإيصال الملابس والخيام ومواد الإغاثة إلى المتضررين الذين يقيم معظمهم في مناطق جبلية نائية.

ويشارك في جهود الإغاثة 12 مروحية عسكرية أميركية و900 من طواقم الإغاثة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة