أيسر تطرح كروم بوك زهيدا بشاشة لمسية   
الاثنين 1435/2/7 هـ - الموافق 9/12/2013 م (آخر تحديث) الساعة 19:09 (مكة المكرمة)، 16:09 (غرينتش)
الكروم بوك "سي720بي"  مزود بشاشة لمسية مقاس 11.6  بوصة (الألمانية)

كشفت شركة آيسر التايوانية النقاب عن الحاسوب المحمول الجديد "سي 720 بي"، الذي يعد ثاني حاسوب من فئة "كروم بوك" مزود بشاشة لمسية بعد حاسوب شركة غوغل "كروم بوك بكسل".

وكروم بوك حاسوب محمول يعمل بنظام التشغيل غوغل "كروم أو إس" مبني على نواة لينوكس مفتوحة المصدر، ومصمم ليعمل بشكل رئيسي مع تطبيقات الويب، لهذا يحتاج إلى اتصال دائم بالإنترنت، وتتألف واجهته بشكل كامل تقريبا من متصفح "غوغل كروم". أما التطبيقات المخزنة محليا فيه فهي متصفح الإنترنت، ومشغل الوسائط، ومدير الملفات.

وأوضح وكيل الشركة بمدينة دبي أن الحاسوب المحمول الجديد يشتمل على شاشة لمسية مقاسها 11.6 بوصة فائقة الوضوح بدقة 1366×768 بكسلا. وتطرحه أيسر على متجري التسوق الإلكتروني "أمازون" و"بست باي" إضافة إلى "أيسر ستور" مقابل 299 دولارا مما يجعله أرخص بنحو ألف دولار من حاسوب شركة غوغل المذكور.

ويأتي حاسوب أيسر الجديد مزودا بمعالج إنتل سيليرون "2955 يو" المبني وفق معمارية معالجات هازويل، مما يساهم في إطالة عمر البطارية الذي يصل إلى 7.5 ساعات من العمل وفق الشركة.

كما يتميز هذا الحاسوب باستخدامه أقراص الحالة المصمتة (إس إس دي) بسعة 32 غيغابايتا التي تمكن الجهاز من الإقلاع خلال أقل من سبع ثوان، كما يحصل المستخدم مع هذا الجهاز -مثل معظم حواسيب كروم بوك- على مساحة تخزين سحابية مجانية في خدمة "غوغل درايف" بسعة مائة غيغابايت. 

إلى جانب ذلك، زودت الشركة الحاسوب "سي 720 بي" -الذي يبلغ وزنه 1.3 كيلوغرام- بذاكرة وصول عشوائي بسعة غيغابايتين، مع دعم تقنيات الاتصال اللاسلكي مثل "واي فاي" وبلوتوث.

ويشتمل الحاسوب -الذي لا يتجاوز سمكه سنتيمترين- على منفذي "يو إس بي" الأول 2.0 والآخر بالإصدار "3.0" السريع، إلى جانب منفذ "إتش دي إم آي" لعرض محتوى الفيديو على شاشة خارجية عالية الوضوح.

ويُعد هذا الحاسوب ترقية للإصدار السابق الذي يحمل اسم "سي 720" وبلغ ثمنه 199 دولارا، والذي افتقر إلى شاشة اللمس الموجودة بهذا الإصدار، كما أنه يعد أبرز الحواسيب المحمولة العاملة بنظام كروم حاليا مقارنة مع الحاسوب السابق وحاسوبي شركة "إتش بي" الأميركية المحمولين "كروم بوك11"، و"كروم بوك 14" حيث تمنحه شاشة اللمس أفضلية واضحة.

ولم تكشف الشركة التايوانية عن أية تفاصيل تتعلق بموعد طرح كروم بوك الجديد بأسواق الشرق الأوسط أو أسعاره المتوقعة عند طرحه فيها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة