انطلاق ألعاب الكومنولث بالهند   
الأحد 1431/10/25 هـ - الموافق 3/10/2010 م (آخر تحديث) الساعة 17:03 (مكة المكرمة)، 14:03 (غرينتش)

سبعة آلاف شخص يشاركون في تقديم عرض الافتتاح (الفرنسية)

انطلقت اليوم في العاصمة الهندية نيودلهي أكبر دورات ألعاب الكومنولث بمشاركة نحو سبعة آلاف رياضي ومسؤول من أنحاء العالم.

وبدأ حفل الافتتاح في الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي (الواحدة والنصف مساء بتوقيت غرينتش) بحضور الرئيسة الهندية براتيبا باتيل والأمير البريطاني تشارلز وسط نحو 65 ألف مشجع على ملعب جواهر لال نهرو.

ويشارك في حفل الافتتاح نحو سبعة آلاف سيدة ورجل وطفل ليقدموا مزيجا من العادات والتقاليد الهندية.

ونشر أكثر من مائة ألف رجل أمن في العاصمة الهندية، مما جعل نيودلهي تشبه قلعة أمنية حصينة، في الوقت الذي ستغلق فيه المؤسسات التجارية والأسواق أبوابها في هذا اليوم.

ووفقا للمسؤولين فإن نحو 80 ألف رجل شرطة و20 ألفا من القوات شبه العسكرية و1500 من قوات الكوماندوز والقناصة و100 من قوات مكافحة التخريب و15 من خبراء المفرقعات سيشاركون في أكبر حدث رياضي تستضيفه الهند منذ دورة الألعاب الآسيوية عام 1982.

وستحلق المروحيات العسكرية فوق ملعب نهرو والقرية الرياضية التي تحتضن زائرين من 71 دولة وإقليما أعضاء في الكومنولث.

كما نشر أفراد أمن للتصدي لأي حالة طارئة تتعلق بتسرب كيميائي أو إشعاعي أو بيولوجي أو نووي، بجانب إطلاق طائرات بدون طيار لتجنب أي اختراقات جوية محتملة.

وفي تطور غير سار لمنظمي الدورة، نقل روبتو جوجوي، وهو عضو في الفريق الهندي لكرة العشب، إلى المستشفى بعد إصابته بحمى الدنغ، وهو مرض ينقله البعوض، في أول إصابة بهذا المرض في قرية الرياضيين.

ودورة ألعاب الكومنولث في نيودلهي هي الأضخم والأكثر تكلفة حتى الآن في تاريخ الألعاب، حيث تراوحت تكاليفها بين سبعة وعشرة مليارات دولار بمشاركة 71 دولة يتنافس رياضيوها على 829 ميدالية في 17 رياضة مختلفة.

وتقام دورة ألعاب الكومنولث للمرة الثانية في القارة الآسيوية بعد أن استضافتها كوالالمبور في العام 1998.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة