الأردن يتسلم ثلاث بطاريات لصواريخ باتريوت   
الخميس 1423/12/4 هـ - الموافق 6/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

إحدى بطاريات صواريخ باتريوت الأميركية المنتشرة في الكويت (أرشيف)
أعلن مصدر دبلوماسي في العاصمة عمان أن الأردن تسلم اليوم ثلاث بطاريات لصواريخ باتريوت الأميركية المضادة للصواريخ لتعزيز دفاعاته تحسبا لحرب محتملة في العراق. وأوضح المصدر أن الجيش الأردني سيقوم بنشر تلك البطاريات حول العاصمة عمان ومدينة إربد الواقعة على بعد 80 كلم إلى الشمال.

وقال المصدر إن البنى التحتية اللازمة لنشر هذه الصواريخ جاهزة ويفترض أن تصبح عملية في غضون خمسة أيام، مشيرا إلى أن الأردن كان يريد أصلا الحصول على خمس بطاريات باتريوت ولكنه لم يحصل من واشنطن إلا على ثلاث. وأوضح أن هذه البطاريات "سترد إلى الولايات المتحدة في نهاية العام أي بعد العمليات العسكرية المحتملة على العراق".

وكان مسؤول أردني أعلن أواخر الشهر الماضي أن الأردن سيتسلم بطاريات صواريخ باتريوت، وكشف مصدر دبلوماسي حينها أن عسكريين أميركيين سيرافقون البطاريات لتدريب الجنود الأردنيين عليها.

وأعلن مسؤولون أردنيون في وقت سابق أن عمان طلبت من موسكو التي زارها الملك عبد الله في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2002 شراء منظومة للدفاع الجوي، ولكن روسيا لم تكن قادرة على تسليم هذه المنظومة قبل نهاية هذا العام الأمر الذي دفع الأردن للتوجه إلى الولايات المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة