نائب إسرائيلي: السفير الأميركي يهودي صغير   
الأربعاء 1422/10/24 هـ - الموافق 9/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
مارتن إنديك

وصف النائب الإسرائيلي اليميني المتطرف زفي هندل السفير الأميركي دان كرتزر بأنه "يهودي صغير" في كلمة ألقاها في الكنيست. وكان سلفه مارتن إنديك اليهودي أيضا وصف بـ "اليهودي الصغير" لأسباب مماثلة بلسان زعيم حزب الاتحاد الوطني اليميني المتطرف السابق رحبعام زئيفي.

وقال هندل "كممثل عن دولة أجنبية, قد يكون يهوديا أو يهوديا صغيرا, لا يحق لكرتزر التدخل في شؤوننا الداخلية".

وقال النائب الذي يقطن مستوطنة في قطاع غزة إن أي دبلوماسي إسرائيلي لم يكن ليسمح لنفسه بالتصرف بهذا الشكل. فقد تكلم كرتزر عنا مؤخرا وقال "عوضا عن أن تهتم إسرائيل بالمقعدين فيها وبتنميتها الاقتصادية والاجتماعية فإنها تستثمر في المستوطنات اليهودية التي يجب تفكيكها".

وقال هندل في مقابلة مع التلفزيون العام الإسرائيلي الذي سأله عن هذا التصريح "لم أكن أريد أن يبدو كلامي نازي الدلالة ولكنني كيهودي أملك الحق في انتقاد هذا اليهودي الصغير الذي تدخل في شؤوننا الداخلية".

وقد نشر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون مساء أمس بيانا مقتضبا أشار فيه إلى "أن تصريحات كتلك التي أدلى بها في هذا الصدد سفير الولايات المتحدة في إسرائيل دان كرتزر يجب أن تدان بلا تحفظ".

غير أن رئيس حزب ميريتس اليساري يوسي ساريد أعرب عن شجبه الشديد لتصريحات هندل. وقال ساريد في حديث مع الإذاعة العامة الإسرائيلية "إن كرتزر يحترم التوجه السياسي التي تعتمده الولايات المتحدة والذي نشاطره إياه. ومن غير المقبول أن يتعرض لهجمات معادية للسامية". وكرتزر يهودي متدين يتكلم العبرية بطلاقة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة