عرض أفلام عربية بمهرجان روسيا السينمائي   
الخميس 1437/9/19 هـ - الموافق 23/6/2016 م (آخر تحديث) الساعة 12:25 (مكة المكرمة)، 9:25 (غرينتش)

ينطلق في العاصمة الروسية اليوم مهرجان الفيلم بمشاركة أفلام من بلدان مختلفة، والملفت في هذه الفعالية -التي تستمر حتى الثلاثين من شهر يونيو/حزيران الجاري- هو عرض مجموعة من الأفلام العربية لمخرجين من دول منطقة الشرق الأوسط التي تعاني من نزاعات وحروب دمرت المنطقة.

ويتضمن المهرجان عرض فيلم "هجوم" الذي تدور قصته حول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وفيلم يمني بعنوان "أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة" الحائز على جائزة مهرجان دبي السينمائي الدولي الذي يصور صراع التقاليد مع أسلوب الحياة العصرية، كما سيتم خلال المهرجان عرض أفلام مصرية.

وسيتميز المهرجان أيضا بعرض أفلام لدول من منطقة المغرب العربي، حيث سيتم عرض الفيلم المغربي "ميموزا" من إخراج الإسباني أوليفر لاكسي، الحائز على جائزة كبرى في أسبوع النقد في مهرجان كان السينمائي.

ومن تونس سيتم عرض فيلم "نحبك هادي" الذي عرض في مسابقة مهرجان برلين السينمائي الدولي في فبراير/شباط الماضي، ولقي اهتماما كبيرا كونه أول فيلم عربي يعرض في مسابقة ذلك المهرجان العريق منذ عشرين عاما.

ويروي فيلم "نحبك هادي" قصة تشير -على نحو ما وبشكل رمزي- إلى الوضع القائم في تونس حاليا، أي عجز تونس عن الخروج من أسر ماضيها السياسي أو المنظومة التي ظلت في الحكم منذ الاستقلال، والتطلع إلى تأسيس مجتمع ديمقراطي حديث.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة