محادثات عراقية كويتية بالأردن لبحث مسألة المفقودين   
الأربعاء 1423/11/5 هـ - الموافق 8/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عراقيون أمام السفارة الأردنية في بغداد يحملون صور أقربائهم المفقودين في الكويت (أرشيف)
عقد مسؤولون عراقيون وكويتيون محادثات في العاصمة الأردنية عمان لبحث مسألة المفقودين هي الأولى من نوعها منذ أربع سنوات. ويرعى المحادثات مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر ويشارك فيه ممثلون عن السعودية بصفة مراقبين.

ووصف المسؤول الإعلامي في الصليب الأحمر معين قسيس المباحثات التي استمرت خمس ساعات بالإيجابية والبناءة. وأوضح للصحفيين أنه تقرر استئناف المحادثات بين الجانبين في عمان يوم 22 يناير/ كانون الثاني الجاري. وجاء لقاء عمان نتيجة جهود يبذلها الصليب الأحمر لحل هذه القضية منذ انتهاء حرب الخليج الثانية عام 1991.

ويأتي الاجتماع بعدما أعلنت الأمم المتحدة الاثنين الماضي أن منسقها لشؤون المفقودين والممتلكات الكويتية الروسي يولي فورونتسوف سيتوجه إلى بغداد يوم 17 يناير/ كانون الثاني الجاري بعد موافقة العراق على استقباله عقب رفض استمر منذ توليه منصبه في فبراير/ شباط 2000.

وكان العراق أعلن في ديسمبر/ كانون الأول الماضي في بادرة حسن نية مشاركته في اجتماع اللجنة الثلاثية (العراق والكويت والصليب الأحمر) بعدما قاطع هذه المحادثات أربع سنوات احتجاجا على الغارات الجوية الأميركية والبريطانية في ديسمبر/ كانون الأول 1998.

وتؤكد الكويت أن 605 أشخاص معظمهم من الكويتيين مازالوا مفقودين منذ اجتياح القوات العراقية للكويت في أغسطس/ آب 1990, في حين تؤكد السلطات العراقية أيضا أن هناك 1000 مفقود عراقي في الكويت.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة