الصين تعتقل أميركيا ونيوزلنديا بتهمة التحريض   
الجمعة 1424/4/21 هـ - الموافق 20/6/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

إجراءات أمنية أمام ميدان في ميدان تيانانمين بالعاصمة بكين (أرشيف)

اتهمت الصين أميركيا ونيوزيلنديا بالتحريض والخطف بعد أن خططا لتفجير بالون فوق ميدان تيانانمين لنثر منشورات تطالب بالديمقراطية.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة اليوم إن سلطات الأمن الصينية اعتقلت الاثنين رسميا أمس الخميس لقيامهما بأنشطة غير مشروعة. وذكرت أن من بين التهم الموجهة إليهما أيضا خطف مواطنين صينيين بالقوة والتحريض على قلب نظام الحكم.

واحتجزت السلطات الصينية بنجامين لان (54 عاما) الأميركي التايواني المولد وسون جانج (44 عاما) وهو رجل أعمال نيوزيلندي صيني المولد في مايو/ أيار الماضي مع ستة مواطنين صينيين أثناء الإعداد لخطة باسم حزب الاتحاد الصيني غير المعروف على نطاق واسع.

وقال مسؤول في حزب الاتحاد الصيني يتخذ من الولايات المتحدة مقرا له إن المجموعة كانت تعد لإطلاق بالونين أحضرا إلى الصين من الولايات المتحدة إلا أن منشقا أخطر سلطات الأمن الصينية بالخطة ونشرها على الإنترنت.

وصرح هذا المسؤول بأن الخطة كانت تقوم على تفجير بالون عن بعد فوق ميدان تيانانمين وتفجير آخر فوق مطار الصين الدولي لنثر ما يصل إلى 2000 منشور في الجو يشرح البرنامج السياسي للحزب.

ويقول الحزب المناهض للنظام الشيوعي في الصين إنه شكل حكومة في المنفى بهدف القيام بتمرد والإطاحة بالشيوعيين الذين حكموا الصين منذ عام 1949.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة