حماس تقاطع الانتخابات وأبوالغيط يبحث بإسرائيل ملف غزة   
الخميس 1425/10/20 هـ - الموافق 2/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 15:22 (مكة المكرمة)، 12:22 (غرينتش)

أبو الغيط يلتقي شارون في القدس المحتلة (رويترز)

 
أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مقاطعة الانتخابات الرئاسية للسلطة الفلسطينية بينما بحث وفد مصري رفيع المستوى مع إسرائيل اليوم الدور الأمني المصري لما بعد الانسحاب المزمع من غزة.
 
وقال العضو البارز في حماس إسماعيل هنية للصحفيين في مدينة غزة إن "الحركة تعلن مقاطعتها وعدم مشاركتها في الانتخابات" المزمع إجراؤها في التاسع من يناير/ كانون الثاني.
 

هنية يؤكد أن الانتخابات لا تعبر عن طموحات الشعب الفلسطيني (الفرنسية)

وأضاف هنية أن الانتخابات طرحت بشكل فردي بعيدا عن الرجوع إلى الساحة الفلسطينية. ودعا كوادر وقيادات ومؤيدي الحركة إلى مقاطعة الانتخابات باعتبارها لا تعبر عن طموحات الشعب الفلسطيني.
 
وكانت حماس قد ألمحت إلى عدم نيتها المشاركة في الانتخابات ودعت إلى تشكيل قيادة وطنية موحدة وإجراء انتخابات تشريعية.
 
من جانب آخر اختارت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير مرشحا عنها للانتخابات. وأوضحت الجبهة في بيانها أنها رشحت تيسير خالد بعد فشل المساعي الرامية للتوصل إلى مرشح مستقل متفق عليه بين كافة القوى الفلسطينية.
 
جهود مصرية
في تلك الأثناء بحث وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ومدير المخابرات العامة عمر سليمان مع رئيس الوزراء الإسرائيلي آرييل شارون ووزير الخارجية سيلفان شالوم الانسحاب الإسرائيلي من غزة والضفة.


 
وقال أبو الغيط إنه بحث مع الجانب الإسرائيلي أيضا ضرورة تسهيل التحركات الفلسطينية بهدف إنجاح الانتخابات الرئاسية.

وفيما يتعلق باستئناف مباحثات السلام مع سوريا نفى أبو الغيط في مؤتمر صحفي مع نظيره الإسرائيلي سيلفان شالوم بالقدس أن يكون حمل رسالة سورية بشأن المفاوضات مع إسرائيل، لكنه أشار إلى أنه أبلغ شالوم باستعداد دمشق لاستئنافها, دون أن يتلقى ردا.
 
وعن حادث مقتل ثلاثة جنود مصريين بنيران الجيش الإسرائيلي أكد أبو الغيط ضرورة ضمان عدم تكرار مثل هذا الحادث، وأشار إلى أن إسرائيل ستبلغ مصر بنتائج التحقيق الذي أجرته في هذا الشأن. وربط الوزير المصري عدم تكرار الحادث بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من ممر صلاح الدين ضمن الانسحاب الإسرائيلي من غزة.
 

شارون يستقبل مدير المخابرات المصري عمر سليمان (الفرنسية)

وفي هذا الإطار ربما توافق الحكومة الإسرائيلية على طلب مصري بنشر 750 جنديا على الجانب المصري من الحدود لتعزيز الأمن ومنع محاولات تهريب الأسلحة وهو ما يخالف اتفاقات السلام التي وقعتها مصر مع إسرائيل.
 
شهيد برام الله
في غضون ذلك استشهد فلسطيني برصاص جنود الاحتلال بالقرب من قاعدة عسكرية إسرائيلية في رام الله شمالي الضفة الغربية حسب متحدث عسكري.
 
كما أفادت مراسلة الجزيرة في فلسطين أن مسلحين مجهولين قاموا باغتيال أحد كوادر حركة فتح ناصر البدوي في مخيم بلاطة. وقالت مصادر حركة فتح إن وحدة من المستعربين الإسرائيليين اغتالت البدوي.
 
من جهة أخرى أصدرت محكمة عسكرية إسرائيلية على عبد الله البرغوثي أحد قادة كتائب عز الدين القسام التابعة لحركة حماس حكما بالسجن المؤبد 67 مرة بعد إدانته بالمشاركة في عملية فدائية أسفرت عن مقتل إسرائيليين.
 
كما أصدرت المحكمة أيضا حكما بالسجن المؤبد 12 مرة على عضو آخر من حماس هو أحمد عادل سعادة من بيت لحم في الضفة الغربية بعد إدانته بالمشاركة في سلسلة من العمليات منذ اندلاع الانتفاضة عام 2000.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة