خطة أميركية لوقف النار وبدء المفاوضات   
الأحد 1422/3/19 هـ - الموافق 10/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

القدس – إلياس زنانيري
طغت ورقة العمل الأميركية التي قدمتها واشنطن إلى كل من السلطة الفلسطينية وإسرائيل على ما تناولته الصحف العبرية صباح اليوم، بعد أن أوردت أهم النقاط في الورقة الأميركية وهي وقف إطلاق النار وإعلان فترة هدوء لمدة ستة أسابيع.


عرفات لبشار:
الدول الغربية أجبرتني على إعلان وقف إطلاق النار، ولكني أعاهدكم بأن ينهار عما قريب وسنعيد الوهج إلى انتفاضة الأقصى

معاريف

وأبرزت صحيفة معاريف
خبرا على صدر صفحتها الثانية قالت فيه إن الرئيس عرفات بعث مؤخرا برسالة سرية إلى الرئيس السوري بشار الأسد قال فيها إن الدول الغربية "أجبرتني على إعلان وقف إطلاق النار، ولكني أعاهدكم بأن ينهار عما قريب وسنعيد الوهج إلى انتفاضة الأقصى". وقالت معاريف إنها استقت معلوماتها من صحيفة إيطالية محدودة التوزيع، ولكنها مهيمنة وجديرة بالثقة وتدعى إيل بوبولو. ومن العناوين الرئيسة في الصحف العبرية:

صحيفة هآرتس:
* الولايات المتحدة تطرح مبادئ وقف النار على الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
* مجموعات شبابية تلغي زياراتها بسبب الهجمات الإرهابية.
* مقتل يهودي متدين في زيورخ والاشتباه بعناصر لاسامية.

صحيفة معاريف من جهتها قالت:
* عرفات للرئيس الأسد: لقد فرض علي وقف إطلاق النار ولكنه سرعان ما سينهار.
* أي خطوط طيران عالمية تخشى المبيت في إسرائيل.

أما صحيفة يديعوت أحرونوت
فقالت:
* الولايات المتحد تعلن: وقف إطلاق النار وفترة تهدئة لمدة ستة أسابيع.
* المئات من أعضاء جيش لبنان الجنوبي سابقا يطلبون الانضمام إلى حرس الحدود الإسرائيلي.
* قوات استخباراتية إيرانية ترابط على امتداد الحدود الشمالية.

وقالت صحيفة هتسوفيه:
* المبعوث الأميركي يعد وثيقة تنال موافقة الطرفين لإنهاء العنف.
* استئناف اللقاء الأمني مع الفلسطينيين اليوم.

الورقة الأميركية
في تفاصيل ورقة العمل الأميركية قالت صحيفة هآرتس إنها تأتي ضمن جهود حثيثة تقوم بها إدارة الرئيس جورج بوش الذي يسعى لإصدار بيان مشترك مع قادة الاتحاد الأوروبي حول الشرق الأوسط في وقت لاحق من هذا الأسبوع في ستوكهولم.

وأضافت الصحيفة أن ورقة العمل الأميركية تتضمن النقاط التالية:
1- انسحاب القوات الإسرائيلية إلى الخطوط التي كانت عليها قبل 28 سبتمبر/ أيلول الماضي أي عشية اندلاع الانتفاضة الفلسطينية.
2- رفع كل الإغلاقات التي فرضتها إسرائيل على الأراضي الفلسطينية.
3- اعتقال السلطة الوطنية ما بين 20 إلى 30 عنصرا من حماس والجهاد الإسلامي كانوا مسؤولين عن "عمليات إرهابية".
4- وضع حد للتحريض على إسرائيل في وسائل الإعلام الفلسطينية وجمع كل راجمات الهاون والأسلحة غير القانونية.

تحفظات إسرائيلية

إسرائيل تصر
على أن تتعهد السلطة الفلسطينية بصراحة بمنع كل العمليات المسلحة ضد الجيش والمستوطنين في الضفة الغربية وقطاع غزة بالكامل

يديعوت أحرونوت

أما صحيفة يديعوت أحرونوت فقد أشارت من ناحيتها إلى أن إسرائيل وافقت مبدئيا على البرنامج الأميركي مع بعض التحفظات، وأن إسرائيل تصر على أن تتعهد السلطة الوطنية الفلسطينية بصريح العبارة بمنع كل أشكال العمليات المسلحة ضد الجيش والمستوطنين في الضفة الغربية وقطاع غزة بالكامل، وليس فقط في المناطق السيادية الفلسطينية كما جاء في التفسير الفلسطيني لقرار وقف إطلاق النار الذي أعلن عنه الرئيس عرفات.

مراقبون أوروبيون
وفي الموضوع نفسه أشارت هآرتس إلى أن المجموعة الأوروبية تدرس اليوم تشكيل شبكة من المراقبين التابعين لها يتولون مهام مراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار. وأضافت أن الفكرة جاءت بالتنسيق مع السلطة الوطنية الفلسطينية ومعارضة إسرائيل لها.

وذهبت الصحيفة إلى القول إن المجموعة الأوروبية وصل بها الأمر إلى درجة فتح غرفة عمليات تابعة للمراقبين في منطقة بيت لحم، ولكنها سرعان ما أغلقتها بعد تعرضها للضغوط الإسرائيلية. وكان مسؤول المجموعة التي رابطت في بيت لحم بريطاني الجنسية ويتمتع بخبرة كبيرة في قضايا الاستخبارات. ونقلت الصحيفة عن البعض في إسرائيل تخوفهم من نشاط المجموعة الأوروبية معتبرين أنه محاولة لتوسيع الدور الأوروبي في الأراضي الفلسطينية.

تلفزيون عبري للعرب
قالت صحيفة معاريف إن وزير الخارجية شمعون بيريز وعددا من كبار المسؤولين في وزارته يدرسون حاليا إقامة محطة تلفزيونية إسرائيلية عامة تبث عبر القمر الصناعي ويمكن التقاطها في أنحاء الوطن العربي بهدف موازنة الحملة المعادية لإسرائيل التي تقوم بها وسائل الإعلام العربية. وأضافت أن بيريز رفع الفكرة إلى رئيس الوزراء شارون وناقشها كذلك مع الإذاعة والتلفزة العبرية لإشراكهما في بناء المحطة.

الطيران نهارا فقط

بعض شركات الطيران غيرت مؤخرا مواعيد إقلاع وهبوط طائراتها في إسرائيل حتى لا يضطر الطيارون إلى قضاء الليل في إسرائيل خوفا من التوتر القائم

معاريف

وحول تأثيرات الوضع المتفجر في المنطقة على إسرائيل قالت معاريف إن عددا من شركات الطيران ومنها إير فرانس ولوفتانزا وإليطاليا قد غيرت مؤخرا من مواعيد إقلاع وهبوط طائراتها في إسرائيل حتى لا يضطر الطيارون وطواقم الطائرات إلى قضاء الليل في إسرائيل بسبب التوتر القائم.

كما ألغت شركة فدرال إكسبرس رحلاتها المسائية إلى إسرائيل للسبب ذاته. وفي مكان آخر قالت الصحيفة إن رئيس الوزراء شارون يحاول جاهدا حث مندوبي منظمات يهودية عالمية على عقد دورة الألعاب اليهودية السنوية المعروفة باسم المكابيا في موعدها، وذلك بعد أن صدرت إشارات عن هذه المنظمات تفيد بقلقها إزاء الوضع الأمني الخطر في إسرائيل.

نشاط استخباراتي إيراني
وعن موضوع النشاط الاستخباراتي الذي تقوم به إيران على الحدود اللبنانية قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن عناصر من المخابرات الإيرانية رابطوا مؤخرا على امتداد الحدود الشمالية وقاموا بتصوير المنطقة وجمع معلومات استخباراتية عن إسرائيل. وذكرت الصحيفة أن الهدف من وراء هذا النشاط هو مساعدة حزب الله في التحضير للقيام بعمليات محتملة ضد إسرائيل.

حتى إشعار آخر!!
كشفت صحيفة هتسوفيه النقاب عن أن قائد المنطقة الوسطى في الجيش الإسرائيلي وافق على السماح للمستوطنين اليهود بالاحتفاظ بمنزلين جاهزين كانوا قد أحضروهما إلى مستوطنة ياكير شمالي الضفة الغربية.

وقال الصحيفة إن المستوطنين أحضروا المنزلين إلى رأس تلة يقيم فيها اثنا عشر مستوطنا، وإن الجيش اعتقل سائقي الشاحنات التي حضرت إلى المكان وأجبرهم على إعادة تحميلها لتقلها، ولكن المستوطنين أصروا على أنهم يملكون كل التصاريح اللازمة للاحتفاظ بالمنزلين مكانهما.

وبعد أن أصر الجيش من جهته على أنه لم تكن هناك أي تصاريح تسمح ببقاء المنزلين عاد ووافق قائد المنطقة الوسطى على السماح للمستوطنين بالاحتفاظ بالمنزلين الجاهزين في الموقع لغاية يوم الاثنين، حيث من المقرر أن تجرى لقاءات على مستوى عال بين رؤساء المستوطنين وقادة الجيش للبحث في موضوع استيلاء المستوطنين على رؤوس التلال كمقدمة لبناء قاعة استيطانية جديدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة