مسيرات ليلية والتحالف يدعو للتظاهر اليوم   
الأربعاء 1435/5/25 هـ - الموافق 26/3/2014 م (آخر تحديث) الساعة 7:15 (مكة المكرمة)، 4:15 (غرينتش)
خرجت الليلة الماضية في عدة مدن مصرية مظاهرات تندد بالانقلاب العسكري وبأحكام الإعدام التي صدرت قبل يومين في حق المئات من معارضيه، في حين دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب إلى التظاهر اليوم ومحاصرة المحاكم.

ففي منطقة عين شمس بالقاهرة طالب مشاركون في مظاهرة ليلية بعودة ما يسمونها "الشرعية"، واحتجوا على المحاكمات اليومية للمعارضين والممارسات التي يتعرض لها المعتقلون في السجون منذ انقلاب 3 يوليو/تموز الماضي، الذي عزل إثره الرئيس محمد مرسي.

ورفع المتظاهرون شعار التضامن مع ضحايا مجزرة فض اعتصام ميدان رابعة العدوية، كما رفعوا صور مرسي.

video

اشتباكات
وفي السويس اندلعت اشتباكات بين الأمن ومتظاهرين شاركوا في مسيرة نددت بأحكام القضاء المستمرة بحق المعارضين. وردد المتظاهرون هتافات تطالب بعودة الشرعية والإفراج عن جميع المعتقلين منذ 3 يوليو/تموز الماضي.

وفي محافظة أسوان بأقصي صعيد مصر خرجت مسيرات حمل فيها المتظاهرون نعوشا رمزية نعوا من خلالها القضاء المصري وعدوه "ميتا"، ورفعوا شعار رابعة العدوية، ورددوا هتافات تندد بالحكومة الحالية وبـ"القمع الأمني" تجاه رافضي الانقلاب العسكري.

كما خرجت مظاهرات ليلية بمدينة الزقازيق في محافظة الشرقية ندد المشاركون فيها بما وصفوه "تسييس القضاء المصري"، وطالبوا بالإفراج عن المعتقلين السياسيين وبعودة المسار الديمقراطي.

وخرجت في محافظة بني سويف بصعيد مصر عدة مسيرات ليلية مناهضة للانقلاب. وجاب المتظاهرون عدة مناطق في المدينة رافعين شعار رابعة, وهتفوا ضد وزيري الدفاع عبد الفتاح السيسي والداخلية محمد إبراهيم، مطالبين بـ"تطهير" المؤسسة القضائية ممن وصفوهم بالقضاة الموالين للانقلاب.

ونظم معارضو الانقلاب مظاهرات ليلية كذلك في حي حلوان بالقاهرة للمطالبة بعودة الشرعية، ورفعوا شعار رابعة وصورا لشاب قتل في إحدى المظاهرات المناوئة لانقلاب، كما هتفوا بشعارات تدعو إلى إسقاط "حكم العسكر".

مظاهرات طلابية
وللأسبوع الثالث على التوالي تستمر المظاهرات الطلابية في الجامعات للتنديد بالانقلاب العسكري، ومع إعلان الحكم بإعدام 529 من رافضي الانقلاب، زادت وتيرة الحراك الطلابي، الذي جوبه بعنف من قوات الشرطة في بعض الجامعات.

وخرجت في جامعة الأزهر بالقاهرة مظاهرات غاضبة شارك فيها الطلاب والطالبات، ونددوا فيها بأحكام الإعدام الجماعي لرافضي الانقلاب.

للمزيد اضغط للدخول إلى صفحة مصر

وفي حلوان خرج الطلاب في مسيرات طافت حرم الجامعة، هتفوا فيها ضد من أسموهم رموز الانقلاب.

أما جامعة القاهرة فقد شارك فيها الأساتذة والطلاب معا في مظاهرة، حيث نظمت حركة "جامعة مستقلة" وقفة حاشدة أمام قبة الجامعة لإعلان موقفها من الانتهاكات المتواصلة ضد الجامعات المصرية طلابا وأساتذة في ظل ما وصفوه بـ"قمع الانقلاب الدموي" لكل الأصوات المناهضة له.

أحكام الإعدام حركت أيضا طلاب جامعة المنيا، التي شهدت موجة من الفعاليات الغاضبة أعلن فيها الطلاب رفضهم القاطع لأحكام الإعدام التي صدرت بحق معارضي الانقلاب، وطالبوا بالإفراج الفوري عن كل المعتقلين السياسيين، غير أن الشرطة حاولت اقتحام الحرم الجامعي فكانت مواجهات بينها وبين الطلاب. كما أن جامعات أسيوط والإسكندرية شهدت هي الأخرى مظاهرات مناهضة للانقلاب.

دعوة التحالف
في سياق متصل، دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية أنصاره إلى التظاهر اليوم الأربعاء. وقال في بيان له إن الهدف النهائي للمظاهرات سيكون ميادين التحرير ورابعة العدوية ونهضة مصر، دون اعتصام.

يشار إلى أن جميع الفعاليات المناهضة للانقلاب تتشارك في رفع المشاركين فيها شعار رابعة وصور ضحايا أحداث العنف ضد المتظاهرين التي أعقبت الانقلاب العسكري، وبلغت ذروتها في مجزرة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة -14 أغسطس/آب الماضي- بالقوة، مما أسفر عن سقوط آلاف القتلى والمصابين.

من جهة أخرى أدان الاتحاد العام لنقابات عمال مصر اعتقال خمسة من العاملين بمنطقة بريد الإسكندرية بتهمة تحريض زملائهم على الإضراب.

ويواصل موظفو البريد في مختلف المحافظات إضرابهم عن العمل مطالبين بحد أدنى للأجور، كما أعلنت اللجنة العليا لإضراب العاملين بالمهن الطبية تصعيد الإضراب عبر البدء في حملة استقالات جماعية من مستشفيات وزارة الصحة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة