إنفلونزا الطيور في بريطانيا والصين تبحث إغلاق حدودها   
السبت 1426/9/20 هـ - الموافق 22/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:45 (مكة المكرمة)، 7:45 (غرينتش)

كرواتيا أرسلت عينات إلى بريطانيا للتأكد من انتشار الفيروس(الفرنسية)


تتحرك دول العالم لمحاولة وقف انتشار فيروس إنفلونزا الطيور بينما يتواصل ظهور حالاته بعدة دول.

فقد أعلنت وزارة الزراعة البريطانية أن ببغاء نفق في الحجر الصحي في بريطانيا كان مصابا بفيروس من السلالة H5 عالية السمية في الببغاء المستورد من سورينام بأميركا الجنوبية. كما أكدت وزارة الزراعة الكرواتية اكتشاف الفيروس في نحو ست من طيور البجع نافقة في حديقة عامة شرق كرواتيا التي تستقبل هذه الأيام المئات من طيور الشمال المهاجرة.

لكن لم يتأكد حتى الآن ظهور السلالة المميتة من الفيروس (H5N1 ) في البلدين وأرسلت كرواتيا عينات لبريطانيا لفحصها. بينما قالت رومانيا إنها اكتشفت حالة جديدة  قرب حدودها الشرقية مع مولدوفا. وأكد مسؤولون روس أن بؤرة جديدة للمرض اكتشفت في روسيا في منطقة تشيليابينسكك في الأورال.

وسعت منظمة الصحة العالمية إلى تهدئة المخاوف بإعلان أن احتمال الخطورة على البشر في أوروبا ما زال منخفضا جدا. لكن الاتحاد الأوروبي شدد القيود على الواردات وأسواق الطيور وطالب الدول الأعضاء بوضع برنامج شامل لتلقيح الطيور في حدائق الحيوان. كما حثت المفوضية الأوروبية الدول على إبقاء أسراب الطيور البرية بعيدا عن علف الطيور الداجنة.

أقنعة واقية لمكافحة المرض في ريف تايلند (الفرنسية)
خسائر آسيا
لكن يبدو حتى الآن أن قارة آسيا هي الأكثر تضررا من الفيروس حيث توفي نحو 60 شخصا حتى الآن بسبب السلالة البشرية بينما أصيبت تجارة الدواجن بخسائر جسيمة.

وفي هذا السياق كشفت مصادر صحفية أن الصين ستغلق حدودها إذا ظهرت حالة عدوى للسلالة البشرية. وتسبب الفيروس في نفوق 2600 طائر على الأقل في مزرعة للدواجن شمال البلاد ولكن السلطات الصينية أكدت سيطرتها على الوضع.

في الوقت نفسه عثرت تايوان على طيور مصابة بهذه السلالة من الفيروس في حاوية هربت من الصين في أول حالة تشهدها تايوان منذ عامين.

وفي بانكوك أكدت الاختبارات إصابة صبي تايلندي لكن الأطباء قالوا إنه يتعافى ولا يوجد دليل على انتقال المرض إليه من والده الذي توفي الأسبوع الماضي.

تاميفلو العقار الوحيد الفعال(الفرنسية)

عقار للمرض
وبينما يتزاحم المواطنون خاصة في دول أوروبا للحصول على عقار(Tamiflu) الدواء الوحيد الذي أثبت فعاليته كمضاد للمرض تجري محاولات لتطوير أدوية أخرى.

وأعلنت تايوان أنها بصدد إنتاج كميات خاصة بها من (Tamiflu) مؤكدة أن محادثاتها مع الشركة السويسرية المصنعة للعقار لن تعرقلها عن المضي قدما في ذلك.

كما أعلنت المجر رسميا أن لقاحا ثبتت فاعليته بصورة قاطعة وفقا للنتائج النهائية لاختبارات أجريت على البشر. وأوضح وزير الصحة المجري جينو راش أن اللقاح تم تجريبه على نحو 100 متطوع كان هو شخصيا من بينهم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة