موسى ينتقد الازدواجية النووية تجاه إيران وإسرائيل   
الجمعة 1424/9/21 هـ - الموافق 14/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عمرو موسى ينتقد ازدواجية المعايير في السلاح النووي (أرشيف)

انتقد الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى التركيز على إيران في مسألة الأسلحة النووية في حين أن إسرائيل لا تتعرض لأي ضغط.

وأكد موسى أن هناك ازدواجية في المعايير مشيرا إلى أن "الحديث عن تسلح دولة بعينها مع الصمت إزاء ما لدى إسرائيل من أسلحة دمار شامل يضع علامات استفهام حقيقية حول هذا الموضوع".

وقال موسى خلال لقائه مدير إدارة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الإيرانية محمد سبحاني الذي سلمه رسالة من وزير الخارجية كمال خرازي، إن الجامعة العربية مع التعامل الإيجابي إزاء هذا الأمر والمساواة فى تطبيق الاتفاقيات الدولية.

ولكن الأمين العام للجامعة انتقد في الوقت ذاته إعفاء إسرائيل من الاتفاقية الخاصة بنزع السلاح النووي وممارسة "ضغوط على البعض دون الآخر".

من جهته, قال سبحاني إن هناك وجهات نظر مشتركة أيضا مع موسى خصوصا "تجاه الجرائم البشعة التي تقوم بها إسرائيل والتي تمثل أكبر خطر في المنطقة والعالم". وأضاف أن "إسرائيل هي الدولة الوحيدة في المنطقة التي تمتلك أسلحة نووية وأسلحة دمار شامل كما أنها تقف في طريق إقامة منطقة خالية من السلاح النووي".

ورفضت إسرائيل التوقيع على معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية التي تنص على إشراف دولي على المنشآت النووية للدول الموقعة عليها خلافا لإيران.

وكانت إيران قد حذرت الخميس من أزمة دولية إذا قررت الوكالة الدولية للطاقة الذرية هذا الشهر إحالة الملف النووي الإيراني إلى مجلس الأمن الدولي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة