بهاراتيا جاناتا يخسر الانتخابات البلدية في نيودلهي   
الخميس 15/1/1423 هـ - الموافق 28/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

هنديات يحملن صورة مرشحة فازت في الانتخابات المحلية في ولاية تاميل نادو الجنوبية (أرشيف)
خسر حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم في الهند الانتخابات البلدية في نيودلهي معقله التقليدي خلال الانتخابات التي شهدتها المدينة اليوم. وتعتبر هذه الخسارة ضربة أخرى للقوميين الهندوس الذين خسروا عددا كبيرا من المقاعد في الانتخابات البلدية الأخيرة.

وبعد هذه الخسارة التي تعتبر الأولى في نيودلهي منذ 12 عاما بالنسبة للحزب الحاكم، فإن عدد المقاعد التي يحتلها الحزب في مجلس دلهي البلدي المؤلف من 134 مقعدا تقلص من 79 إلى 16 مقعدا فقط.

ويمثل مجلس دلهي البلدي 14 مليون شخص يعيشون في العاصمة. وقد حصد حزب المعارضة الرئيسي وهو حزب المؤتمر 108 مقاعد مقابل 37 مقعدا حصل عليها في انتخابات العام 1997. يشار إلى أن حزب بهاراتيا جاناتا يقود الائتلاف الحاكم في الهند، غير أن شعبيته أخذت في التراجع منذ فبراير/ شباط الماضي عندما خسر أربعة مقاعد في الانتخابات التشريعية التي جرت آنذاك من بينها مقعده في ولاية أوتار براديش.

وتعرض الحزب الحاكم في الآونة الأخيرة لانتقادات شديدة لإخفاقه في وضع حد لأعمال العنف التي نشبت بين المسلمين والهندوس. غير أن قيادات حزب بهاراتيا جاناتا يعزون الخسارة إلى الميزانية الاتحادية التي نوقشت الشهر الماضي ورفعت خلالها أسعار وقود الطبخ والسماد والكيروسين، كما رفعت الضرائب وأسعار الفائدة. وكانت أعمال العنف الطائفية التي وقعت بولاية كوجرات الغربية في فبراير/ شباط الماضي قد تسببت في مصرع أكثر من 750 شخصا معظمهم من المسلمين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة