مصر تنفي التجاوب مع رغبة إسرائيل   
الأحد 30/5/1422 هـ - الموافق 19/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الدوحة - الجزيرة نت
أبرزت صحيفتا الحياة والشرق الأوسط اللندنيتان اليوم موضوع الصراع العربي الإسرائيلي والمساعي المصرية لدى الأميركان لتحريك عملية السلام.. وأبرزتا تصريحات الرئيس محمد حسني مبارك بشأن الموضوع.. كما تناولتا العديد من القضايا العربية والدولية الأخرى.

مبارك ينفي مزاعم إسرائيلية

نحن لم نرفض إرسال مراقبين وقد ذهب وفدنا برئاسة أسامة الباز إلى واشنطن كي يتحدث عن المراقبين طبقا لما تم الاتفاق عليه في مؤتمر القمة في جنوا لكن حتى الآن لا يوجد أي شيء جديد وفي أي حال نحن نشرح الصورة ونوضح الموقف ونقول إذا لم يكن هناك مراقبون دوليون يمكن اختيار مراقبين أوروبيين

مبارك/
الشرق الأوسط

اهتمت صحيفة الحياة بإبراز نفي الرئيس المصري لما رددته الإذاعة الإسرائيلية بشأن تجاوب مصر مع الرغبة الإسرائيلية بعدم إرسال مراقبين دوليين ونقلت عن مبارك قوله إن مصر تتجاوب مع رغبة السلام وليس مع رغبة إسرائيل.

ومن جهتها أكدت جريدة الشرق الأوسط أن حسني مبارك أكد أن بلاده تؤيد بقوة إرسال مراقبين دوليين إلى الأراضي الفلسطينية، وقال الرئيس المصري في تصريحات صحفية في مطار ألماظة العسكري "ما يعلن عن رغبة فلان أو علان أو إسرائيل فهذا لن يحدث، ومن حق إسرائيل أن تذيع ما تريد، وهي لها أهداف من وراء ذلك".

وأضاف مبارك "نحن لم نرفض إرسال مراقبين وقد ذهب وفدنا برئاسة أسامة الباز إلى واشنطن كي يتحدث عن المراقبين، طبقا لما تم الاتفاق عليه في مؤتمر القمة في جنوا، لكن حتى الآن لا يوجد أي شيء جديد، وفي أي حال نحن نشرح الصورة ونوضح الموقف ونقول إذا لم يكن هناك مراقبون دوليون يمكن اختيار مراقبين أوروبيين".

ذعر إسرائيلي
وعلى صلة بذلك أبرزت الشرق الأوسط في صفحتها الأولى تهديد أولياء أمور الطلبة في المدارس الإسرائيلية بمنع أولادهم من العودة إلى المدارس مع بداية السنة الدراسية الجديدة الشهر المقبل، إذا لم تتوفر حراسة أمنية مناسبة أمام كل مدرسة.

وقالت الصحيفة إن وزيرة التعليم، ليمور لفنات، أيدت مطلب الأهالي لكنها دعتهم إلى إدارة معركتهم بطريقة لا تجعل الطلاب ضحية مزدوجة للأوضاع "فلا يتوفر لهم الأمن في البيت ولا يتعلمون".. وكان أولياء أمور الطلبة قد بحثوا الأوضاع الأمنية المتدهورة وكيفية تأثيرها على أولادهم.

وإزاء التحذيرات الحكومية المتواصلة من انطلاق فدائيين من الأراضي الفلسطينية إلى إسرائيل لتنفيذ عمليات وإعلان حالة استنفار أمنى متواصلة خلال عدة أشهر، قرروا أن إرسال أولادهم للمدارس يهدد حياتهم بالخطر، وأن ثمة حاجة لوجود حراس أمن متخصصين أمام كل مدرسة وروضة أطفال وحضانة يمنعون وصول الفدائيين الفلسطينيين.

ماكدونالدز تنفي
وعلى صلة بالسياق نقلت الشرق الأوسط نفي وكلاء شركة مطاعم ماكدونالدز في السعودية شائعة تداولها السعوديون خلال اليومين الماضيين على الهاتف الجوال أفادت تخصيص "ماكدونالدز العالمية" دخلها ليوم السبت في عدد من فروعها خارج الوطن العربي لدعم إسرائيل.. وجاء في رسالة إلكترونية تداولها السعوديون عبر خدمة الرسائل الهاتفية في أجهزة الجوال "خصصت مطاعم ماكدونالدز مبيعات يوم السبت لإسرائيل.. الرجاء نشر الرسالة". ونقلت الصحيفة عن إيهاب قنيدي مدير التسويق في شركة رضا للخدمات الغذائية الحاصلة على امتياز "ماكدونالدز" في المنطقة الغربية بالسعودية نفيه للشائعة، مؤكدا أن الشركة لم تتلق أو تسمع بها.

لحود يلتقي صفير الثلاثاء
الحياة أبرزت على الصفحة الأولى خبرا مفاده أن الرئيس اللبناني أميل لحود سيلتقي يوم الثلاثاء البطريرك الماروني نصر الله صفير في سياق الاتصالات التي يجريها لاحتواء الخلافات التي تصاعدت إثر التوقيفات التي طالت عناصر وقياديين من "القوات اللبنانية المحظورة و"التيار الوطني الحر" بقيادة العماد ميشال عون والتي بلغت مؤسستي المجلس النيابي ومجلس الوزراء.

كما أبرزت الصحيفة في السياق اعتقال سكرتير التحرير في مكتب الصحيفة ببيروت حبيب يونس واعتبرت الصحيفة أن الخطوة جاءت بعد الاعتقالات في صفوف المعارضة اللبنانية لتكميم أفواه الصحفيين.. ونقل بيان نقابة المحررين اللبنانيين الذي ندد بالخطوة التي تمت يوم السبت حين كان الرجل يقضي إجازته الأسبوعية في جبيل.

أما الشرق الأوسط فأبرزت تسلم النائب العام التمييزي في لبنان القاضي عدنان عضوم من مديرية المخابرات في الجيش اللبناني كلا من توفيق الهندي، المستشار السياسي لقائد تنظيم "القوات اللبنانية" المحظور وسلمان سماحة رئيس مصلحة طلاب تيار "القوات" وأنطوان باسيل مراسل محطة "ام.بي.سي" في بيروت والمحامي إيلي كيروز المسؤول السابق عن الإعداد العسكري في "القوات"، وقالت إن هذه الخطوة جاءت بعدما فتحت معهم التحقيقات الأولية بأمر من القاضي عضوم.. وقد أحال النائب العام التمييزي الموقوفين الأربعة مع ملفاتهم إلى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي نصري لحود للادعاء عليهم بجرائم التعامل مع العدو الإسرائيلي والاتصال به وتزويده بتقارير حول الإجراءات والتحركات التي تحصل في الداخل اللبناني.

التمرد السوداني يصعد
اهتمت الحياة بموضوع التصريحات التي أدلى بها الناطق باسم الجيش الشعبي لتحرير السودان ياسر عرمان والتي زعم فيها أن حركته في إطار سعيها لمحاصرة إنتاج النفط السوداني احتجزت باخرة وثلاثة زوارق حربية في منطقة إنتاج النفط.. أ
ما الشرق الأوسط فأبرزت تفاقم الخلافات بين الجنوبيين الموالين للحكومة السودانية في الداخل من أعضاء جبهة الإنقاذ الديمقراطية التي تضم فصائل موقعة على اتفاقية الخرطوم للسلام عام 1997 وأشارت الصحيفة إلى إعلان رئيس الجبهة بيتر عبد الله سولي في مؤتمر صحفي عقده أمس فصل فاروق جاتكوت الأمين العام للحزب وجوزيف ملوال دينق وزير الطيران ومكواج تيج وزير الدولة بوزارة الحكم الاتحادي.

ونقلت الصحيفة عن سولي تبرير قرار الفصل بقوله "إن هذه المجموعة عملت على تحريض الجماهير للوقوف ضد السياسات المعلنة والمجازة من قبل المؤتمر العام للحزب، وعدم التقيد برأي الحزب تجاه المبادرة المصرية الليبية المشتركة للوفاق الوطني، بالإضافة الى دعمها موقف الحكومة المتنصل من اتفاقية السلام".

واتهم سولي المجموعة بأنها تجاري الحكومة في محاولتها تفكيك جبهة الإنقاذ وخلق تفرقة داخل الحزب، واتهم الحكومة بأنها تدعم هذه المجموعة لأسباب تتعلق برغبتها في التنصل من الاتفاقية. وأضاف "أن جميع أعضاء الحزب وصلوا إلى قناعة بأن هذه المجموعة عديمة الجدوى".. وقلل مكواج تيج، وهو أحد المفصولين، من هذه الخطوة. وقال في تصريح للصحيفة "إنها جاءت لاستباق قرارات المؤتمر الاستثنائي للحزب الذي انعقد صباح السبت واتخذ قرارا برفع مذكرة لمسجل تنظيمات الأحزاب حول مخالفات سولي لقواعد ودستور الحزب".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة