وودي ألان يرفض دعوات يهودية بمقاطعة مهرجان كان   
الأربعاء 4/3/1423 هـ - الموافق 15/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

وودي ألان
رفض الممثل والمخرج الأميركي وودي ألان دعوات أطلقها اليهود الأميركيون لمقاطعة مهرجان كان السينمائي الفرنسي. وقال إن هذا نوع من الاحتجاج يشبه ما كان يستخدمه النازيون ضد اليهود قبل الحرب العالمية الثانية.

وأوضح ألان أنه لا يعتقد أن فرنسا أصبحت أقل تسامحا بسبب نجاح زعيم أقصى اليمين الفرنسي جان ماري لوبن في الوصول إلى انتخابات الرئاسة في وقت سابق هذا الشهر.

وفي هذا الإطار قال ألان إن لوبن لم يقترب من السلطة، وإن الشعب الفرنسي رد بوضوح من خلال الانتخابات وأكد التزامه بالديمقراطية، واعتبر ألان أن المقاطعة "هي بالتحديد ما كان يمارسه الألمان ضد اليهود".

من جانبه قال مدير المهرجان جيل جاكوب إنه لا يتوقع أن تؤدي دعوات المقاطعة إلى تغيب أي من النجوم الأميركيين. وقال على العكس فإن النجم جاك نيكلسون سيحضر برفقة نجوم كبار آخرين منهم مايكل دوغلاس.

ودعا اليهود الأميركيون الأسبوع الماضي لمقاطعة مهرجان كان على سبيل الاحتجاج، مشيرين إلى نجاح لوبن وعدد من الهجمات التي تعرضت لها مزارات يهودية في فرنسا خلال الفترة الأخيرة وصفوها بأنها مناهضة للسامية. وربطت الهجمات التي تعرضت لها مزارات يهودية في فرنسا التي تضم أكبر تجمع يهودي في أوروبا بالصراع الدائر بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة