تطبيق يرسم الخرائط الزمنية لحركة الكواكب   
الثلاثاء 1437/9/17 هـ - الموافق 21/6/2016 م (آخر تحديث) الساعة 21:33 (مكة المكرمة)، 18:33 (غرينتش)

قد يكون الوقت مجرد مقياس لتحديد الزمن، لكن تطبيقا جديدا طوّرته شركة سيليستيال داينامكس السويسرية يهدف إلى تغيير الطريقة التي ننظر بها إلى الوقت بتخطي الساعات والدقائق والثواني لاكتشاف موقعنا في الكون وعلاقة هذا الموقع بحركة الأجرام السماوية.

ويمكن للتطبيق "كوزميك ووتش" (Cosmic Watch) أن يخبرك كيف كان شكل النظام الشمسي عند مولدك، أو يخبرك كيف سيكون شكل هذا النظام وقت الكسوف المقبل للشمس حيث يستطيع وضع خرائط زمنية لحركة الكواكب والأجرام الفضائية.

يقول ماركوس هامبل الذي شارك في ابتكار التطبيق إن "كوزميك ووتش" يعرض صورة واضحة لشكل الكون ليعكس طبيعة تغير موقعنا في النظام الشمسي مع اختلاف الوقت"، ويضيف في تصريح لموقع "لايف ساينس" المعني بالأبحاث العلمية، "إن الوقت له معنى أعمق مما نظن بالصورة التقليدية، فالمسألة أكبر من أن نصل متأخرين أو في الموعد الصحيح".

وقام هامبل وفريقه المساعد بتغذية التطبيق بمعلومات بشأن حركة الكواكب من إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) وغيرها من المنظمات المعنية بعلوم الفضاء، فضلا عن معلومات تتعلق بأحجام الكواكب والأجرام الفضائية ومداراتها والجاذبية الخاصة بها.

ويصف هامبل التطبيق الإلكتروني بأنه "أول ساعة فضائية في العصر الرقمي"، ويمثل -حسب رأيه- وسيلة تعليمية للمدرسين والآباء وجميع المهتمين بالوقت وعلوم الفضاء.

ويعمل التطبيق بثلاثة أنماط مختلفة، الأول هو "الساعة العالمية" لإعطاء الوقت في أي مكان على وجه الأرض اعتمادا على الساعة الذرية، و"نمط علوم الفلك" لاستعراض الكواكب والأجرام الفضائية في السماء، و"نمط علوم التنجيم" ويهدف لاستعراض الخرائط الزمنية لحركة الأجسام الفضائية.

ويستطيع التطبيق عند تشغيله على نمط "علوم الفلك" إظهار الكواكب القريبة من الأرض وعرض الأجسام الفضائية التي تمر في السماء.

أما في حالة استخدامه على نمط التنجيم فإنه يستعرض الكواكب حسب منظومة الأبراج، مما يسمح للمستخدم برؤية كيف كانت خريطة الكواكب والأبراج يوم تاريخ ميلاده، رغم تأكيد هامبل أن "التنجيم ليس علما بالمعنى الحقيقي".

بقي أن نشير إلى أن التطبيق غير مجاني، وهو متاح للأجهزة العاملة بنظامي أندرويد وآي أو إس نظير 3.99 دولارات، ويؤكد هامبل أنه وفريقه يخططون لطرح نسخة منه لساعة آبل ووتش.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة