عقار جديد لعلاج السمنة   
الجمعة 1426/3/7 هـ - الموافق 15/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:43 (مكة المكرمة)، 11:43 (غرينتش)

السمنة وعقار جديد لازالة الشحوم
ذكرت صحيفة تايمز البريطانية الصادرة اليوم الجمعة أن مؤسسة سنوفي أفانتيس الطبية أنتجت عقارا جديدا للنحافة أطلقت عليه اسم ريمونابانت, ووصف بأنه علاج محتمل لمرض السمنة الذي يزداد الذين يعانون منه باطراد في الدول المتقدمة.

وقالت الصحيفة إن ثلثي الأشخاص الذين جرب عليهم العقار الجديد لمدة سنة, بينما كانوا يتناولون أغذية تحتوي على سعيرات حرارية محددة, فقدوا 5% من وزن أجسامهم, بينما فقد 40% من هؤلاء 10% من وزنهم.

وتوقعت مؤسسات الأدوية أن يأخذ هذا العقار نصيبا كبيرا من السوق قد يصل مليارات الدولارات سنويا إذا ما أمنت الشركة المنتجة له ترخيصا لتسويقه.

وذكرت الصحيفة أن عقاري النحافة المتوفرين الآن في السوق أورليستات وسيوباترامين لم يؤديا إلا إلى تخفيف وزن مستعمليها بـ3% أو4%.

أما التجربة الجديدة فشملت 1500 شخص كانوا يعانون جميعهم من السمنة وأعطي بعضهم عقار ريمونايانت الحقيقي بينما أعطي بعضهم الآخر عقارا وهميا مشابها له وحددت حمية خاصة متساوية لأفراد كلتا المجموعتين.

ولاحظ الباحثون أن أعضاء العينة التي أخذت العقار الحقيقي خف وزنهم بمعدل 6.6 كيلوغرامات بينما لم ينقص وزن أفراد العينة التي كانت تأخذ عقارا وهميا مشابها إلا بـ1.8 كيلو فقط.

ويعمل ريمونابانت على سد متقبل يوجد بالدماغ والخلايا الدهنية وبأجزاء أخرى من الجسم ويساعد في تنظيم ما يدخل من الغذاء إلى الجسم ما يعني أن سده يجعل من السهل على الأشخاص البدينين أن يفقدوا جزءا من وزنهم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة