لندن تؤيد إنشاء قوة أوروبية مستقلة عن الناتو   
الاثنين 1424/7/27 هـ - الموافق 22/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بلير (يسار) يدعم فكرة إنشاء قوة أوروبية مستقلة (أرشيف)
وافق رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في قمة برلين التي اختتمت السبت على دعم المشروع الفرنسي الألماني لتعزيز الدفاع الأوروبي بموازاة حلف شمال الأطلسي (الناتو).

ونقلت الصحف البريطانية أن بلير والمستشار الألماني غيرهارد شرودر والرئيس الفرنسي جاك شيراك عبروا عن "اقتناعهم بضرورة أن يكون الاتحاد الأوروبي قادرا على تخطيط وقيادة" عمليات عسكرية مستقلة دون دعم حلف الناتو.

وأشارت الصحف إلى أن اجتماع القادة يهدف إلى تبني مشروع للدفاع الأوروبي يتشكل من الدول الأعضاء في الاتحاد أو "مجموعة من الشركاء المهتمين" بذلك.

وقالت صحيفة ديلي تلغراف إن الحكومة الألمانية ترى أن هذا الاتفاق "تنازل مهم" من قبل البريطانيين ولكنها أوضحت أن رئاسة الحكومة البريطانية نفت أن "تكون بريطانيا قد تخلت عن سياستها الأساسية في الارتباط بحلف الأطلسي".

وأشارت صحيفة فاينانشال تايمز إلى أن هذا التنازل من قبل بلير يبرهن على التزامه حيال أوروبا في حين لا تزال بريطانيا حتى الآن خارج منطقة اليورو. وأضافت الصحيفة أن الفرنسيين والألمان وافقوا في مبادرة رمزية على أن يكون المقر العامل لهذه القوة الدفاعية داخل مقر قيادة حلف شمال الأطلسي في بروكسل.

وكانت فرنسا وألمانيا وبلجيكا ولوكسمبوغ أعدوا في أبريل/ نيسان 2003 مشروعا للدفاع الأوروبي مستقلا عن حلف الأطلسي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة