الانتخابات الهندية تدخل مرحلة حاسمة بجولتها الثالثة   
الخميس 5/5/1430 هـ - الموافق 30/4/2009 م (آخر تحديث) الساعة 12:55 (مكة المكرمة)، 9:55 (غرينتش)
إجراءات أمنية مشددة ترافق عملية الاقتراع (رويترز)

بدأ ملايين الهنود التصويت في الجولة الثالثة من الانتخابات العامة التي تجري على خمس مراحل.
 
وتوصف هذه المرحلة -التي يشارك فيها نحو 145 مليون ناخب- بالحاسمة كونها تشمل ولايات مهمة لحزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي المعارض، حيث يمنحه الفوز بها دفعة قوية في مساعيه لانتزاع السلطة من الائتلاف الحاكم الذي يقوده حزب المؤتمر.
 
ورغم ذلك يتوقع على نطاق واسع أن تفرز نتائج الانتخابات في ختام مرحلتها الخامسة يوم 13 مايو/أيار المقبل ائتلافا حكوميا هشا سيعتمد على الأحزاب الإقليمية الصغيرة سواء استمر حزب المؤتمر بقيادة الائتلاف الجديد أم استطاع بهاراتيا جاناتا إقصاءه وتشكيل حكومة جديدة.
 
وتشمل جولة اليوم الانتخابية معاقل بهاراتيا جاناتا في غرب ووسط الهند فضلا عن ولاية كشمير المضطربة والمتنازع عليها مع باكستان والتي تشهد مواجهات مسلحة بين جماعات تسعى للاستقلال والجيش الهندي.
 
ويأمل حزب بهاراتيا تحقيق مكاسب كبيرة في ولاية كوجرات حيث اتخذ التصويت مزيدا من التوتر بعدما أمرت المحكمة الهندية العليا بتحقيق في الدور الذي لعبه رئيس وزراء الولاية وأحد نجوم الحزب ناريندرا مودي في العنف ضد المسلمين والذي اجتاح الولاية عام 2002.
 
كما يشمل التصويت ولايات بيهار الفقيرة، وأوتار براديش ذات الكثافة السكانية الكبيرة في شمال الهند، وكارناتاكا، وولاية البنغال الغربية التي يسيطر عليها اليساريون، إضافة إلى بدء التصويت في مومباي العاصمة الاقتصادية للهند والتي شهدت هجمات العام الماضي أوقعت 166 قتيلا.
 
ورغم أن المعركة الانتخابية الرئيسية تدور بين حزبي المؤتمر وبهاراتيا جاناتا فإن مجموعة من الأحزاب الصغيرة تعرف باسم "الجبهة الثالثة" أمامها فرصة في الفوز، وهو ما يقلق العديد من المستثمرين الذين أعربوا عن قلقهم من تشكيل تكتل مجهول للحكومة الجديدة التي ستواجه استحقاقات أبرزها إنقاذ الاقتصاد المتدهور في ظل الأزمة المالية العالمية.
 
تجدر الإشارة إلى أن الانتخابات الهندية بدأت مرحلتها الأولى يوم 16 أبريل/نيسان الجاري وتستمر حتى 13 مايو/أيار المقبل على أن تعلن النتائج بعد ذلك بثلاثة أيام.
 
وقد دعي للمشاركة في هذه الانتخابات -التي توصف بأكبر عملية ديمقراطية- 714 مليون ناخب من أصل 1.1 مليار هو عدد سكان الهند.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة