النواب الليبي يرفض منح الثقة لحكومة الوفاق   
الثلاثاء 1437/11/21 هـ - الموافق 23/8/2016 م (آخر تحديث) الساعة 6:01 (مكة المكرمة)، 3:01 (غرينتش)

رفض مجلس النواب الليبي منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج، مطالبا بتقديم تشكيلة وزارية مصغرة في أقرب وقت كفرصة أخيرة لمجلس رئاسة هذه الحكومة.

وصوت 61 عضوا على رفض منح الثقة للحكومة، بينما وافق عليها 12عضوا، وامتنع 28 عضوا عن التصويت من أصل 101 حضروا الجلسة.

ونقلت وكالة الأناضول عن عضو مجلس النواب الليبي طارق الجروشي قوله إن التشكيلة التي تقدم بها السراج معيبة ولا تلبي طموح الليبيين، وفق تعبيره.

وأضاف أن بعض أعضاء مجلس النواب طالبوا السراج بتقديم حكومة مصغرة، بينما طالب البعض الآخر باعتبار المجلس الرئاسي كاملا غير قانوني.

وأوضح النائب أن جلسة اليوم الاثنين جرت بعد مشاورات عديدة نتجت عنها جلسة مكتملة النصاب شهدت حضور رئيس المجلس عقيلة صالح ونائبه حميد حومة.

وفي المقابل، اعترض النواب المؤيدون لحكومة الوفاق على جلسة التصويت، حيث أكدوا أن منح الثقة لم يكن مطروحا على جدول أعمال جلسة اليوم الاثنين.

ونشأت حكومة الوفاق عن اتفاق بين الليبيين رعته الأمم المتحدة ووقع في ديسمبر/كانون الأول 2015 في الصخيرات في المغرب، وتتولى إدارة شؤون البلاد لكنها غير قادرة على فرض سلطاتها على مجمل المناطق، بسبب معارضة الحكومة المنافسة في شرق البلاد.

وترفض حكومة الشرق تسليم سلطاتها قبل التصويت بمنح الثقة لحكومة السراج، وتقول إنها تتبع سلطة البرلمان.
    
ورغم الصعوبات السياسية والأمنية والتضخم ونقص الخدمات العامة نجحت حكومة الوفاق في شن حملة على تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة سرت (450 كيلومترا شرق طرابلس) وحققت فيها تقدما.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة