برنامج ثقافي متنوع بمهرجان جرش   
الخميس 1434/7/21 هـ - الموافق 30/5/2013 م (آخر تحديث) الساعة 16:27 (مكة المكرمة)، 13:27 (غرينتش)
جانب من إحدى الفعاليات الفنية في الدورة 26 لمهرجان جرش بالأردن (الأوروبية)
أعلنت اللجنة العليا لمهرجان جرش للثقافة والفنون بالأردن أن فعاليات الدورة 28 للمهرجان ستبدأ يوم 26 يونيو/حزيران المقبل وتستمر حتى السادس من يوليو/تموز بمشاركة فرق فنية محلية وعربية وعالمية في مجالات فنية وثقافية متنوعة.

وقال رئيس اللجنة العليا للمهرجان عقل بلتاجي في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء إن المهرجان سيشكل حالة مختلفة في الشأن الثقافي والفني نظرا لحجم المشاركة الضخمة في المهرجان حيث ستشارك فرق فنية محلية وعربية وعالمية في مجالات فنية وثقافية متنوعة.

بدوره أكد المدير العام للمهرجان والمدير العام للمركز الثقافي الملكي محمد أبو سماقة أن نحو 150 فرقة محلية فلكلورية ستشارك في المهرجان، إلى جانب فرق عربية وفعاليات مسرحية وغنائية وفلكلورية، ناهيك عن أمسيات شعرية وندوات فكرية.

وقال أبو سماقة إن المهرجان ينحاز هذا العام لصالح الثقافة على حساب الشأن الفني وخاصة مع وجود برنامج ثقافي متنوع بالتعاون مع رابطة الكتاب الأردنيين، إلى جانب مشاركة رابطة الفنانين التشكيليين ومعرض الكتاب بالتعاون مع اتحاد الناشرين العرب والذي سيشمل أيضا استضافة حفلات توقيع لكتاب وشعراء من الأردن والعالم العربي.

المشاركة الأوسع
وأضاف أن المهرجان يعتبر عنوانا تنويريا عندما ينقل خطاب الدولة الأردنية الثقافي إلى العالم مع تراجع العديد من المهرجان في المنطقة العربية، مشيرا إلى أن حجم المشاركة سيكون الأوسع في تاريخ المهرجانات، حيث يشارك كل من كاظم الساهر وعاصي الحلاني وكارول سماحة ونانسي عجرم ونجوى كرم وأيمن زبيب ودينا حايك وديانا كرزون وأسامة جبور وسماح بسام.

وسيكون للشعر وضع خاص ومميز في مهرجان جرش لهذا العام، كما قال أبو سماقة، حيث سيشارك في الأمسيات الشعرية نخبة من الشعراء العرب من بينهم أحمد فؤاد نجم من مصر، وعبد الرزاق عبد الواحد من العراق، ومراد السوداني من فلسطين، ومحمد على بريكي من الإمارات، وغسان الشامي من لبنان، وطارق ثابت من الجزائر، وفاطمة الزهراء بنيس من المغرب.

كما ستشارك في المهرجان الفرقة الهاشمية للتراث وباليه شهرزاد، والفنانة المصرية عزة بلبع التي تغني أشعار أحمد فؤاد نجم، وفرقة "بساطة" من مصر وفرقة "تانغو" من إسبانيا و"فلامنغو" من الأرجنتين وفرقة "ابن عربي" من المغرب.

وأشار أبو سماقة إلى أن المهرجان يسعى إلى التنوع من خلال العروض الفنية والغنائية والموسيقى
والمسرح والفلكلور والأدب والشعر، وغيرها من العروض الثقافية والفنية وإقامة سوق حرفي يشتمل على أكثر من 140 حرفة فنية وتراثية، إضافة إلى الاستمرار في تبني برنامج "بشائر" لدعم المواهب الإبداعية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة