المشككون بالانحباس الحراري مخادعون   
الخميس 1430/12/22 هـ - الموافق 10/12/2009 م (آخر تحديث) الساعة 19:02 (مكة المكرمة)، 16:02 (غرينتش)

ليشتر: علم تغير المناخ واضح وشفاف (الفرنسية

حذر المدير التنفيذي للجمعية الأميركية لتقدم العلوم الشعب الأميركي من الانخداع بما يروجه المشككون بالتغير المناخي, وذكرهم بنفي سبعة من مديري كبار شركات السجائر لأدلة دامغة تثبت ضرر التدخين على الصحة, حينما حلفوا تحت القسم عام 1994 أن النيكوتين لا يؤدي إلى الإدمان.

وقال آلين ليشنر إن الشعب الأميركي يعرض من جديد لهذا النوع من الإنكار, وهذه المرة حول تغير المناخ.

واستطرد الكاتب بعض ما جاء بمقال للحاكمة السابقة لولاية ألاسكا سارة بلين نشرته أمس بصحيفة واشطن بوست, قائلا إنها لم تنف "حقيقة حدوث بعض التغيير بالمناخ" لكنها شوهت الحقيقة العلمية الجلية عندما حاولت إقناع القارئ بأن تغيير مناخ الأرض لا يعود بالأساس إلى نشاطات الإنسان وإنما إلى أنماط بالدورات البيئية الطبيعية.

وشدد ليشتر على أن علم تغير المناخ واضح وشفاف, موردا بهذا الإطار أدلة علمية على أن الانحباس الحراري هو في المقام الأول بفعل الإنسان, ومستعرضا بعض آثاره على الأرض والكائنات الحية التي تعيش عليها.

كما حذر من أن عدم التصرف فورا للحد من انبعاث غازات البيوت الزجاجية قد يؤدي لزيادة حرارة الأرض وبالتالي ذوبان الجليد وارتفاع مستويات البحار، وكوارث جمة تشمل تقلص الإنتاج الزراعي بأميركا وزيادة حرارة صيف أوروبا.

وأضاف مدير جمعية تقدم العلوم أن العلماء مجمعون على أن حرارة الأرض في ازدياد نتيجة ازدياد مستويات غازات البيوت الزجاجية في الجو.

وختم بالقول إن على صناع القرار أن يقرروا إما العمل وفقا لأدلة الانحباس الحراري أو "تجاهل إحدى أهم القضايا التي تواجه جيلنا".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة