مسؤول ألماني يحاور حماس   
السبت 29/9/1430 هـ - الموافق 19/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 22:03 (مكة المكرمة)، 19:03 (غرينتش)

مقر البرلمان الألماني في برلين (الجزيرة نت)

خالد شمت-برلين

كشفت أسبوعية دير شبيغل الألمانية أن مسؤولا بارزا في البرلمان الألماني (البوندستاغ) اجتمع سرا في سويسرا قبل بضعة أسابيع مع مسؤولين في حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وذكرت المجلة في عددها الذي سيصدر الاثنين، أن روبريشت بولنتس رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الألماني والقيادي في الحزب المسيحي الديمقراطي الحاكم الذي تتزعمه المستشارة أنجيلا ميركل أجرى ضمن وفد ضم مجموعة من الدبلوماسيين السابقين من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، مباحثات مع ممثلين لحماس في مدينة جنيف السويسرية.

ونقلت المجلة الألمانية عن بولنتس قوله "هدفت من المشاركة في هذا اللقاء إلى التعرف على مرونة حماس تجاه الشروط التي وضعها الاتحاد الأوروبي للتحاور معها، والتي تشمل الاعتراف بدولة إسرائيل والتخلي عن ممارسة العنف".

وأشارت دير شبيغل إلى أن الاجتماع الذي شارك فيه بولنتس -رغم سياسة المقاطعة التي تفرضها الحكومة الألمانية والاتحاد الأوروبي على التحاور مع حماس- جرى بناء على دعوة وجهتها منظمتان غير حكوميتين سويسريتين إلى ممثلي حماس.

ونسبت المجلة إلى رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبوندستاغ تأكيده على أنه شارك في هذا الاجتماع بشكل شخصي وبغير تفويض من الحكومة الألمانية التي لم تبلغ بما جرى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة