إصابات الكوليرا تتزايد في العراق   
الجمعة 1429/9/19 هـ - الموافق 19/9/2008 م (آخر تحديث) الساعة 14:06 (مكة المكرمة)، 11:06 (غرينتش)

أحد الأطفال المصابين بالكوليرا في مستشفى مدينة كربلاء (رويترز-أرشيف)

سجلت حالات جديدة للإصابة بالكوليرا في العراق، حيث قال المدير العام لوزارة الصحة العراقية علاء حمودي أمس الخميس إنه تم تسجيل ثلاث حالات جديدة، امرأتان وطفل، في محافظة كربلاء الواقعة جنوبي البلاد.

وكان قد أعلن في اليوم نفسه الناطق باسم غرفة عمليات الكوليرا في وزارة الصحة الطبيب إحسان جعفر أنه "وفقا لآخر حصيلة للوزارة هناك 125 إصابة في عموم العراق بينها 75 حالة في محافظة بابل (جنوب)، و31 إصابة في بغداد". كما يوجد 14 حالة في محافظة كربلاء، واثنان في النجف إضافة إلى إصابة واحدة في كل من البصرة وميسان (كلاهما جنوب بغداد) وديالى (شمال شرق).

وأكد جعفر "وفاة خمسة أشخاص جراء الإصابة بمرض الكوليرا في عموم العراق، بينهم اثنان في بابل، وآخران في بغداد، أما الأخير ففي ميسان". وأشار جعفر إلى وجود 103 حالات مرضية في عموم البلاد يشتبه بكونها مصابة بالكوليرا.

من جهة أخرى وردت إحصاءات تقدر أعداد المصابين بما يفوق التقديرات الرسمية، حيث نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر طبي في محافظة بابل -فضل عدم الكشف عن هويته- أن عدد الوفيات في محافظة بابل وحدها وصل إلى نحو ثلاثين شخصا، أما المصابون فهم أكثر من 130.

والجدير بالذكر أن مناطق شمال العراق شهدت إصابات بالكوليرا عام 1999 وكذلك محافظة البصرة، وذلك قبيل اجتياح العراق في مارس/آذار 2003.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة