العيناوي يقصي مويا ويبلغ ربع نهائي فلاشينغ ميدوز   
الجمعة 1424/7/10 هـ - الموافق 5/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
العيناوي يعزف على مضربه لحن الانتصار على مويا (رويترز )

واصل المغربي يونس العيناوي المصنف 22، مسلسل عروضه المميزة في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة للتنس الأرضي, آخر بطولات غراند سلام الأربع الكبرى والمقامة على ملاعب فلاشينغ ميدوز ونجح في بلوغ الدور الربع النهائي.

وتغلب العيناوي على الإسباني كارلوس مويا المصنف السابع 7-6 (7-4) و7-6 (9-7) و4-6 و6-4.

وبات العيناوي من ثَم قريبا من تحقيق حلمه ببلوغ الدور النصف النهائي, وبدا واثقا من ذلك بقوله "أود كتابة جزء رائع من تاريخ الرياضة المغربية وبإمكاني تحقيق حلمي لأنني في قمة مستواي, فلم أشعر أبدا بأني ألعب جيدا مثل هذا العام كما تدل على ذلك نتائجي في غراند سلام".

وقدم العيناوي الذي سيحتفل بعيد ميلاده الثاني والثلاثين يوم 12 سبتمبر/ أيلول الحالي, عروضا قوية في البطولات الكبرى هذا العام, فوصل إلى الدور الثالث في بطولة فرنسا المفتوحة على ملاعب رولان غاروس قبل أن يخسر أمام الأرجنتيني ماريانو زاباليتا, وإلى نفس الدور لبطولة ويمبلدون ثم خسر بصعوبة أمام الأميركي أندري أغاسي بخمس مجموعات.

وتبقى أفضل نتيجة له بلوغه ربع نهائي بطولة أستراليا المفتوحة في يناير/كانون الأول الماضي عندما خسر في مباراة ماراثونية وبصعوبة أمام الأميركي أندي روديك بخمس مجموعات حيث احتكم في الأخيرة إلى شوط كسر التعادل انتهى 21-19 لمصلحة روديك, وهي أطول مجموعة في تاريخ بطولات غراند سلام.

ودفع الأداء القوي للعيناوي الذي يعتبر من فئة "الضاربين" بالبعض إلى ترشيحه لإحراز اللقب الأميركي ومنهم النجم السابق جون ماكنرو ومدرب أغاسي السابق نيك بوليتيري.

خروج فيدرر

لم يصدق فيدرر ما حصل له (رويترز )
وتنتظر العيناوي مواجهة قوية في الدور الربع النهائي مع الأرجنتيني ديفد نالبانديان المصنف الثالث عشر الذي ثبت في المرشحين البارزين لإحراز اللقب أيضا بإقصائه السويسري روجيه فيدرر المصنف الثاني وحامل لقب دورة ويمبلدون الإنجليزية 3-6 و7-6 (7-1) و6-4 و6-3.

وبدا نالبانديان مسرورا بما قدمه أمام فيدرر بقوله "كان ردي للإرسال جيدا ولم أعر اهتماما كبيرا لضرباته (الطائرة) بل حاولت أن أركز على إرسالي الثاني وأن أوجه الكرات إلى يساره. أحب أن ألعب ضده ولا أدري ما هو السبب".

وفشل فيدرر في أن يصبح أول لاعب يفوز بويمبلدون وفلاشينغ ميدوز في عام واحد منذ أن حقق ذلك النجم الأميركي الذي اعتزل على هامش البطولة بيت سامبراس عام 1995, وفي أن يكون أول سويسري يتأهل إلى ربع نهائي البطولة الأميركية.

وعلق فيدرر على المباراة قائلا "أعاني عندما ألعب ضده (نالبانديان)، وأنا أحاول أن أجد وسيلة للتغلب عليه لأنه يفضل طريقة لعبي تماما".

ونفذ نالبانديان (21 عاما) 16 إرسالا نظيفا في طريقه للفوز بالمباراة في ساعتين و50 دقيقة, وأجبر فيدرر على ارتكاب 62 خطأ مباشرا.

والتقى العيناوي ونالبنانديان في دورة ميامي الأميركية في مارس/ آذار الماضي في المواجهة الوحيدة بينهما حتى الآن وكانت الغلبة فيها للمغربي.

وتأهل إلى الدور الربع النهائي أيضا الإسباني خوان كارلوس فيريرو المصنف الثالث بفوزه على الأميركي تود مارتن 6-2 و6-4 و3-6 و5-7 و6-3, وسيلتقي في مباراته المقبلة الأسترالي ليتون هويت المصنف السادس الذي تغلب بدوره على التايلندي بارادورن سريشابان المصنف الحادي عشر 4-6 و6-2 و6-4 و6-2.

نجح هويت في إقصاء التايلندي بارادورن (رويترز)

وأعرب هويت المصنف الأول في العالم سابقا وبطل فلاشينغ ميدوز عام 2001 وويمبلدون عام 2002 عن انزعاجه من الأمطار وقال "بدأ المطر ينهمر عندما كنا نقوم بالتحمية لبدء المباراة, إنه أمر لا يصدق فلم يسبق لي أن رأيت ذلك فكما لو كنا نلعب على الثلج, وفي هذه الحال قد نتعرض إلى إصابة في أي لحظة".

يذكر أن هويت كان المصنف الأول عالميا لسبع بطولات غراند سلام على التوالي قبل أن يفقد هذه البطولة بسبب خسارته في الدور الأول لويمبلدون أمام الكرواتي إيفو كارلوفيتش الصاعد من التصفيات.

من جهته, عانى فيريرو بطل رولان غاروس الفرنسية لتخطي المخضرم الأميركي مارتن (33 عاما) بخمس مجموعات لكنه بدا واثقا من الفوز بقوله "كنت متأكدا من ذلك في المجموعة الخامسة. أدائي كان جيدا لأنني حاربت على كل كرة للفوز بالمباراة".

ولحق بركب المتأهلين إلى الدور الربع النهائي الأرجنتيني غييرمو كوريا المصنف الخامس بتخطيه السويدي يوناش بيوركمان 6-2 و6-3 و4-6 و6-2, والذي سيلتقي مع الأميركي أندري أغاسي في مباراته المقبلة, وأيضا الهولندي سيينغ شالكن المصنف الثاني عشر بفوزه على الألماني راينر شوتلر المصنف الثامن 6-1 و4-6 و6-3 و6-4, وهو سيلتقي الأميركي الآخر أندي روديك المصنف الرابع في الدور الربع النهائي.

حققت كليسترز فوزا سهلا على موريسمو( رويترز)

منافسة بلجيكية-أميركية
وفي فئة السيدات، انحصر التنافس في الدور النصف النهائي بين البلجيكيتين كيم كليسترز المصنفة الأولى وجوستين هينان هاردين المصنفة الثانية وبطلة رولان غاروس من جهة, وبين الأميركيتين ليندساي ديفنبورت المصنفة الثالثة وجنيفر كابرياتي المصنفة السادسة.

وفي الدور الربع النهائي, تغلبت كليسترز على الفرنسية إميلي موريسمو المصنفة الخامسة 6-1 و6-4, وهينان على الروسية أناستازيا ميسكينا المصنفة السابعة 6-2 و6-3 وديفنبورت على الأرجنتينية باولا سواريز المصنفة الرابعة والعشرين 6-4 و6-صفر, وكابرياتي على الإييطالية فرانشيسكا سكيافوني 6-1 و6-3.

وقالت ديفنبورت عن المعركتين الأميركية-البلجيكية "كان الجميع يتحدثون عن هذا السيناريو طوال البطولة. يريدون هذين اللقاءين, وكما تعرفون فإن كيلسترز وهينان تريدان أن تخوضا المباراة النهائية معا, وكابرياتي وأنا أرغب في أن نلتقي في النهائي أيضا".

يذكر أن الأميركيتين الأخريين سيرينا وفينوس وليامس اللتين التقتا في ستة من النهائيات الثمانية الأخيرة في بطولات غراند سلام لم تشاركا في هذا البطولة بسبب الإصابة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة