بوركينافاسو والغابون وجنوب أفريقيا في نهائيات أمم أفريقيا   
السبت 1436/1/23 هـ - الموافق 15/11/2014 م (آخر تحديث) الساعة 21:34 (مكة المكرمة)، 18:34 (غرينتش)

صعدت منتخبات بوركينافاسو والغابون إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقرر إقامتها في غينيا الاستوائية مطلع العام القادم، عقب فوز الأول 1- صفر على مضيفه ليسوتو وتعادل الثاني سلبيا مع مضيفه منتخب أنغولا, كما تأهلت جنوب أفريقيا إثر فوزها على السودان 2-1 في الجولة الخامسة (قبل الأخيرة) بالمجموعة الثالثة للتصفيات اليوم السبت.

وأحرز جوناثان بيترويبا هدف منتخب بوركينافاسو الوحيد في الدقيقة الثالثة، ليمنح بلاده بطاقة التأهل للبطولة للمرة العاشرة في تاريخها والرابعة على التوالي.

وارتفع رصيد منتخب بوركينافاسو بهذا الفوز إلى عشر نقاط ليتربع على الصدارة، بينما توقف رصيد منتخب ليسوتو عند نقطتين في قاع الترتيب ليودع التصفيات رسميا.

وفي العاصمة الأنغولية لواندا، خيم التعادل السلبي على لقاء المنتخب الأنغولي مع ضيفه منتخب الغابون.

وفشل كلا المنتخبين في هز الشباك على مدار شوطي المباراة ليكتفيا بالحصول على نقطة التعادل.

وارتفع رصيد الغابون -التي صعدت إلى النهائيات للمرة السادسة في تاريخها- إلى تسع نقاط في المركز الثاني، متفوقة بفارق أربع نقاط عن منتخب أنغولا صاحب المركز الثالث.

بوركينافاسو رفعت رصيدها إلى عشر نقاط لتتربع على الصدارة (الفرنسية/غيتي)

جنوب أفريقيا
صعد منتخب جنوب أفريقيا إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم عقب فوزه الثمين 2-1 على ضيفه منتخب السودان.

وعزز منتخب جنوب أفريقيا صدارته للمجموعة بهذا الفوز بعدما رفع رصيده إلى 11 نقطة من ثلاثة انتصارات وتعادلين، ليصعد إلى النهائيات للمرة التاسعة في تاريخه.

في المقابل، تلاشت آمال المنتخب السوداني تماما في بلوغ النهائيات بعدما تجمد رصيده عند ثلاث نقاط ليبقى متذيلا ترتيب المجموعة، بعدما تلقى خسارته الرابعة مقابل فوز وحيد.

من جانبه أبقى منتخب مالاوي لكرة القدم على حظوظه في التأهل إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية بعد أن تغلب 2-صفر على ضيفه منتخب مالي.

ورفع منتخب مالاوي رصيده بهذا الفوز إلى ست نقاط في المركز الثالث، متأخرا بفارق الأهداف عن نظيره المالي المتساوي معه في نفس الرصيد، وذلك عقب تساوي المنتخبين في نتائج المواجهات المباشرة.

مفاجأة أوغندا
بدوره فجر المنتخب الأوغندي مفاجأة كبرى بفوزه 1- صفر على ضيفه منتخب غانا.

ورفع المنتخب الأوغندي رصيده بهذا الفوز إلى سبع نقاط، ليرتقي إلى المركز الثاني (مؤقتا) قبل لقاء منتخب توغو، صاحب المركز الثاني بست نقاط، مع ضيفه منتخب غينيا (متذيل الترتيب) بأربع نقاط، فيما ظل المنتخب الغاني متصدرا للمجموعة برصيد ثماني نقاط.

من جانبه عزز منتخب زامبيا لكرة القدم موقعه في المركز الثاني على لائحة ترتيب المجموعة السادسة عقب فوزه على مضيفه الموزمبيقي 1-صفر.

ورفعت زامبيا رصيدها إلى ثماني نقاط مقابل خمس لموزمبيق.

بدوره حقق منتخب نيجيريا لكرة القدم فوزا مهما على مضيفه الكونغولي 2-صفر.

ورفعت نيجيريا رصيدها إلى سبع نقاط وباتت قريبة من مواصلة حملة الدفاع عن اللقب بعد أن صارت ثانية بفارق الأهداف أمام الكونغو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة