وفاة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين   
الخميس 1423/9/10 هـ - الموافق 14/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مصطفى مشهور
توفي في القاهرة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين المصرية الشيخ مصطفى مشهور مساء اليوم عن عمر ناهز الـ 83 عاما.

وكان مشهور أصيب بجلطة في المخ قبل نحو أسبوعين وأدخل على أثرها المستشفى حيث توفي هناك.

ويقود مشهور أكبر الحركات الإسلامية في العالم العربي والإسلامي، وهو زعيم التنظيم الدولي للإخوان المسلمين.

ومن المنتظر أن يخلفه في المنصب المستشار مأمون الهضيبي الذي يقوم حاليا بمهام المرشد العام للجماعة منذ تعرض مشهور للجلطة الدماغية.

يذكر أن مشهور كان قد اعتقل في عهد عبد الناصر عدة مرات أخرها عام 1965 حيث بقى في السجن حتى 1971 عندما أصدر الرئيس السابق أنور السادات عفوا عن المعتقلين السياسيين.

ومن الجدير بالذكر أن مشهور كان قد غادر مصر عام 1981 إلى الكويت ومنها إلى ألمانيا قبيل موجة الاعتقالات السياسية على يد السادات. ومكث بألمانيا فترة خمس سنوات ساهم أثناءها في تنشيط التنظيم الدولي للإخوان. ثم عاد إلى مصر قبل وفاة المرشد العام الأسبق عمر التلمساني. وقد تولى بعد ذلك منصب نائب المرشد السابق حامد أبو النصر.

وفي العام 1996, بايع الإخوان المسلمون مشهور مرشدا عاما للجماعة علانية أثناء جنازة أبو النصر. وتم التجديد لمشهور في فبراير/ شباط الماضي لمدة ولاية أخرى, طبقا لنظام جديد أقرته الجماعة يحدد مدة المرشد بست سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط.

وتأسست جماعة الأخوان المسلمين في مصر عام 1928 على يد حسن البنا ثم انتشرت في غالبية الدول العربية والإسلامية. وتدعو الجماعة إلى إقامة دولة إسلامية بغير طريق العنف، وتؤمن بضرورة الإصلاح السياسي والاقتصادي التدريجي. كما تقبل بالتعددية الحزبية وتمارس التربية الإسلامية الشاملة, ولديها 17 نائبا في مجلس الشعب المصري الذي يضم 454 مقعدا.

ويشيع جثمان المرشد العام غدا الجمعة من مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر بالقاهرة، وستتحول مأدبة الإفطار السنوي- التي اعتادت الجماعة إقامتها في العاشر من رمضان لرجالات السياسة والثقافة والإعلام وعلماء الدين وقيادات الأقباط- إلى حفل لتأبين الشيخ.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة