اعتقال شخص يشتبه بتورطه في انفجار جربة   
الثلاثاء 1423/2/11 هـ - الموافق 23/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أوتو شيلي

أكد وزير الداخلية الألماني أوتو شيلي أن تونس اعتقلت أحد المشتبه بهم في إطار التحقيق حول الانفجار الذي وقع أمام كنيس يهودي في جزيرة جربة التونسية في وقت سابق من الشهر الحالي.

وقال شيلي في مقابلة مع الشبكة الثانية في التلفزيون الألماني بعد عودته مساء أمس من زيارة إلى تونس استمرت يومين "لقد تم اعتقال شخص, لكني أعتقد أن من مصلحة التحقيق عدم الكشف عن تفاصيل أكثر"، مشيرا إلى وجود دلائل قد تربط الحادث بدول أخرى وخصوصا في فرنسا وكندا وباكستان.

وأضاف أن منفذ الاعتداء وهو التونسي نزار بن محمد نصر نوار الذي تقيم عائلته في مدينة ليون الفرنسية قد قتل في الحادث, لكن شخصا ثانيا متورط في الهجوم.

وكان شيلي قد قام بزيارة استمرت 24 ساعة إلى تونس زار فيها مكان الانفجار الذي وقع أمام معبد الغريبة اليهودي في جزيرة جربة جنوب تونس يوم 11 أبريل/نيسان الجاري مما أدى إلى مقتل 11 ألمانيا وخمسة تونسيين وفرنسي. وكان سائق الشاحنة بين القتلى.

وتأتي تصريحات الوزير الألماني بعد ساعات من إعلان مصدر رسمي تونسي أن حادث جربة كان نتيجة ما وصفه بعملية إجرامية مدبرة اقترفها مواطن تونسي يدعى نزار نوار بتواطؤ مع أحد أقربائه.

والاسم الذي كشفته تونس هو نفسه الذي ظهر في الإعلان الذي نشر يوم 16 من الشهر الجاري في صحيفة الحياة اللندنية وتبنت فيه مجموعة مقربة من تنظيم القاعدة مسؤوليتها عن الانفجار.

وأكدت مجموعة قدمت نفسها على أنها "الجيش الإسلامي لتحرير الأماكن المقدسة" في بيان تبنى الانفجار أن عملية جربة نفذها "نزار بن محمد نصر نوار الملقب بسيف الدين التونسي".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة