مواجهات أفريقية حاسمة للعرب   
الخميس 1432/10/4 هـ - الموافق 1/9/2011 م (آخر تحديث) الساعة 19:35 (مكة المكرمة)، 16:35 (غرينتش)


تخوض المنتخبات العربية مواجهات صعبة في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من تصفيات كأس أمم أفريقيا لكرة القدم التي تستضيف غينيا الإستوائية والغابون نهائياتها عام 2012.

ويتأهل للنهائيات أصحاب المراكز الأولى في المجموعات بالإضافة إلى ثاني المجموعة 11 وأفضل وصيفين من المجموعات الباقية.

مجموعة المغرب والجزائر
ففي المجموعة الرابعة، يحل المغرب ضيفا على جمهورية أفريقيا الوسطى في مباراة قمة الأحد، في حين تحل الجزائر ضيفا على تنزانيا السبت. وسيضمن المغرب تأهله إلى النهائيات بحال فوزه.

ويتصدر المغرب المجموعة برصيد سبع نقاط متقدما على أفريقيا الوسطى بفارق الأهداف، بينما تحتل تنزانيا والجزائر المركزين الثالث والرابع بأربع نقاط.

وفي المباراة الثانية، أكد البوسني وحيد خليلودزيتش مدرب الجزائر رغبة فريقه بجلب الفوز من تنزانيا.

مباراة ليبيا وموزمبيق ستقام بالقاهرة الجمعة بعدما وافق المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية على استضافة المباراة بدلا من إقامتها بطرابلس بسبب الظروف الأمنية
مجموعة ليبيا

وفي المجموعة الثالثة، ستقام مباراة ليبيا وموزمبيق بالعاصمة القاهرة الجمعة بعدما وافق المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية على استضافة المباراة بدلا من إقامتها بالعاصمة الليبية طرابلس بسبب الظروف الأمنية التي تعيشها.

وذكر الموقع الرسمي للاتحاد المصري أن المباراة ستقام على ملعب بتروسبورت بدون جمهور بناء على قرار الاتحاد الأفريقي للعبة.

وتتصدر زامبيا (تسعة نقاط) التي تحل على جزر القمر الترتيب مقابل ثماني نقاط لليبيا وأربع لموزمبيق.

مجموعة مصر
وفي المجموعة السابعة، سيعتمد الاتحاد المصري على لاعبي المنتخب الأولمبي بقيادة المدرب هاني رمزي في مواجهة سيراليون خارج أرضه بعد غد السبت.

وتلاشت آمال مصر في الوصول إلى النهائيات والدفاع عن اللقب الذي فازت به في آخر ثلاث نسخ بقيادة المدرب حسن شحاتة الذي يتولى حاليا تدريب فريق الزمالك القاهري.

وتتذيل مصر ترتيب المجموعة بعدما جمعت نقطتين من أربع مباريات، وتبتعد بفارق ست نقاط عن جنوب افريقيا المتصدرة والتي تحل على النيجر الأحد، بينما تأتي سيراليون ثالثة بخمس نقاط بفارق نقطة واحدة عن النيجر ثانية المجموعة.

مجموعة السودان
ويحل السودان على الكونغو في المجموعة التاسعة حيث يتقاسم الصدارة مع غانا برصيد عشر نقاط، بينما يحتل منتخب الكونغو المركز الثالث بأربع نقاط.

وغاب الحارس المعز محجوب والمهاجم مدثر كاريكا عن تمارين المنتخب السوداني بسبب الإصابة بينما انضم هيثم مصطفى وعمر بخيت وخليفة أحمد وبكري المدينة ومهند الطاهر إلى التمارين. وكان المنتخب خسر صفر-1 أمام البحرين وديا يوم الجمعة الماضي.

وفي المباراة الثانية تستقبل غانا المتصدر سوازيلاند الأخيرة.

جماهير الكرة بتونس بانتظار مباراة الحسم (الفرنسية-أرشيف)
مجموعة تونس

وتخوض تونس مباراة حساسة للغاية على أرض ملاوي ضمن المجموعة الـ11 التي تضم خمسة منتخبات يتأهل منها المتصدر ووصيفه مباشرة إلى النهائيات.

وتتصدر بوتسوانا الترتيب برصيد 17 نقطة من سبع مباريات، مقابل عشر نقاط لتونس الوصيفة بفارق الأهداف عن ملاوي.

وقال مدرب تونس سامي الطرابلسي إنه سيستقيل من منصبه حال إخفاقه في قيادة "نسور قرطاج" للتأهل.

وتوج منتخب تونس مرة واحدة في تاريخه بكأس أمم أفريقيا عندما استضاف البطولة على أرضه عام 2004.

وفي المجموعة عينها، تحل بوتسوانا التي ضمنت تأهلها إلى النهائيات على توغو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة