أولمبية أوكرانيا: سنغادر سوتشي إذا اندلعت الحرب   
الجمعة 1435/5/7 هـ - الموافق 7/3/2014 م (آخر تحديث) الساعة 20:04 (مكة المكرمة)، 17:04 (غرينتش)
سوشكيفيتش: اتخذنا قرارا برفع علم أوكرانيا المستقلة ذات السيادة بافتتاح البارالمبياد (الفرنسية)
أكدت البعثة الأوكرانية اليوم أنها ستشارك في دورة الألعاب البارالمبية (أولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة) التي تنطلق فعالياتها اليوم وتستمر حتى 16 مارس/آذار الحالي بمنتجع سوتشي الروسي، لكنها ستغادر الدورة إذا اندلعت الحرب مع روسيا بسبب الأزمة المتصاعدة في شبه جزيرة القرم.

وقال رئيس اللجنة البارالمبية الأوكرانية في مؤتمر صحفي قبل حفل افتتاح الدورة اليوم "اتخذنا قرارا برفع علم أوكرانيا المستقلة ذات السيادة.. أتمنى أن تتزايد الرغبة في الديمقراطية وحقوق الإنسان والسلام".

وأضاف فاليري سوشكيفيتش أنه في حالة اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا خلال فترة فعاليات هذه الدورة، فسيغادر الرياضيون منتجع سوتشي على الفور.

من جهته، قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس -في وقت سابق اليوم- إن حكومته ستقاطع حفل افتتاح الألعاب البارالمبية في سوتشي.

ويأتي القرار الفرنسي ردا على ما وُصف بانتهاك روسيا لسيادة أوكرانيا بإقليم القرم, وردا على استفتاء على الانضمام إلى روسيا يعتزم قادة الإقليم تنظيمه يوم 16 مارس/آذار الجاري.

يُذكر أن الرئيسين الفرنسي فرانسوا هولاند والأميركي باراك أوباما والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وعددا من رؤساء الدول الغربية قاطعوا أيضا افتتاح الألعاب الأولمبية الشتوية الـ22 التي احتضنتها سوتشي من السابع إلى الـ23 من الشهر الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة