عظام وأمعاء الأبقار وقود جيد للسيارات   
الجمعة 1/11/1426 هـ - الموافق 2/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 4:36 (مكة المكرمة)، 1:36 (غرينتش)
بدأ مصنع كندي قبل أسبوعين في إنتاج الوقود الحيوي من عظام وأمعاء الأبقار والخنازير والدجاج. ويقول القائمون على المصنع إن خطوتهم تهدف إلى إنتاج وقود من مخلفات الحيوانات يقلل من الانبعاثات التي تسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.
 
وينبعث من الوقود الحيوي القليل من العادم مقارنة بوقود البنزين أو الديزل، ونادرا ما ينبعث منه أي من الغازات التي تتسبب بارتفاع درجات الحرارة التي يعتقد العلماء أنها ستسبب الفيضانات والعواصف وارتفاع مناسيب البحار في السنوات القادمة.
 
وبحسب رون وردروب مدير التسويق بالشركة التي يتبع لها المصنع فإن الطاقة الإنتاجية ستبلغ 35 مليون لتر وقود حيوي سنويا في حال تشغيله بكامل طاقته. وتكفي هذه الكمية لتشغيل 16 ألف شاحنة صغيرة و22 ألف سيارة. ويعمل المصنع حاليا بربع طاقته، وتعد هذه الكمية نسبة صغيرة مقارنة بما تستهلكه كندا من وقود ديزل ويبلغ 2.2 مليار لتر سنويا.
 
ويعتبر مصنع روثساي الذي يقع بالقرب من مونتريال الثالث من نوعه في العالم بعد مصنع في ألمانيا وآخر في ولاية كنتاكي الأميركية.
 
ويمكن استخراج الوقود الحيوي أيضا من محاصيل مثل الصويا. وينتج الوقود الحيوي بمزج زيوت أو دهون طبيعية بمواد كحولية مثل الميثانول أو الإيثانول، وهي عملية ينتج عنها الوقود الحيوي والجلسرين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة