معاريف: دعوات إيرانية لإلغاء شعار "الموت لإسرائيل"   
الثلاثاء 1437/7/20 هـ - الموافق 26/4/2016 م (آخر تحديث) الساعة 10:53 (مكة المكرمة)، 7:53 (غرينتش)

نقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن وسائل إعلام إيرانية أن الرئيس الإيراني حسن روحاني عبر عن غضبه من ترديد شعار "الموت لإسرائيل" في البلاد، معتبرا أنه يتعارض مع دعوته للاستقرار في المنطقة.

وقال مراسل الصحيفة للشؤون العربية ياسر عقبي إن روحاني بعث برسالة إلى المرشد الأعلى  علي خامنئي طالبه فيها بإزالة الشعار الذي كتب على الصواريخ المستخدمة خلال التدريبات التي أجراها الحرس الثوري الإيراني مؤخرا.

ونقلت معاريف عن خبراء بالشؤون الإيرانية قولهم إن روحاني يدرك جيدا حجم قوة إسرائيل في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، لذلك فهو يخشى أن تشكل الدعوات المطالبة بالقضاء على إسرائيل خطرا على خطته السياسية والدبلوماسية.

وأوضحت أنه في مواجهة هذه الانتقادات الصادرة عن المحافظين الإيرانيين، فإن الإصلاحيين الذين نجحوا في السيطرة على غالبية مقاعد البرلمان بالانتخابات الأخيرة يرون في رسالة روحاني لخامنئي خطوة دبلوماسية حكيمة تجاه الأوروبيين والأميركيين الذين يتابعون عن كثب التطورات في إيران.

واعتبروا أن روحاني يريد التوضيح لهم بأن سياسة حكومته تجاه العلاقة مع إسرائيل تتعارض مع سياسة المرشد الأعلى والحرس الثوري.

ونقلت الصحيفة عن وسائل إعلام إيرانية أن الرئيس الأسبق هاشمي رفسنجاني نقل عن مؤسس "الثورة الإسلامية" آية الله الخميني أنه وافق قبل وفاته على إلغاء شعار "الموت لأميركا" لكن الحرس الثوري يتهم رفسنجاني بأنه يذكر هذه الحادثة لأنه يطالب بإلغاء هذه الشعارات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة