إنديفور يعود إلى الأرض اليوم   
الاثنين 1422/10/2 هـ - الموافق 17/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مكوك إنديفور يظهر من محطة الفضاء الدولية (أرشيف)
أعلنت وكالة الطيران والفضاء الأميركية ناسا أن رواد الفضاء على مكوك إنديفور أنهوا استعداداتهم للعودة إلى الأرض في وقت لاحق اليوم. وقد زود إنديفور في رحلته التي استمرت 12 يوما محطة الفضاء الدولية بطاقم جديد وما يزيد على طنين من الإمدادات والمعدات.

وقالت ناسا إن المكوك ينبغي أن يهبط في مركز كنيدي للفضاء بولاية فلوريدا الساعة 17:55 بتوقيت غرينتش إذا سمحت الأحوال الجوية، حيث سيستخدم نحو 1.6 كلم من مدرج الهبوط البالغ طوله 4.8 كلم بعد دخوله الغلاف الجوي بسرعة تصل إلى ثماني كلم في الثانية مولدا درجة حرارة تبلغ 1649 درجة مئوية.

وقد قضى الرواد السبعة على متن المكوك آخر يوم لهم بالفضاء أمس في فحص أجهزة الطيران الخاصة بالمكوك واختبار الصواريخ ونيل قسط من الراحة قبل عودتهم.

وقال قائد المكوك دومينيك غوري الذي سيقود المكوك أثناء رحلة هبوطه للصحفيين "بدأنا التدريب لهذه الرحلة منذ 11 أو 12 شهرا ولم نحلم قط بأنها ستصل إلى ما انتهت إليه"، وأضاف "السعادة لا تسعنا ونحن مستعدون للعودة للوطن للاحتفال بعيد الميلاد".

والرواد السبعة على المكوك هم طاقم إنديفور المؤلف من أربعة إضافة إلى رائدين روسيين وثالث أميركي أعضاء في طاقم "البعثة 3" الذين كانوا على متن محطة الفضاء الدولية منذ أغسطس/ آب الماضي.

ويسافر الرواد مستلقين على أسرة خاصة لأنهم سيشعرون بتأثير الجاذبية الأرضية لأول مرة منذ أربعة أشهر فضلا عن ضعف العضلات وهشاشة العظام ومشاكل تتعلق بالاتزان.

وسيظل طاقم محطة الفضاء الدولية الجديد الروسي يوري أونوفرينكو والأميركيان كارل والز ودانييل بورش في الفضاء حتى يعود المكوك مرة أخرى لإعادتهم في شهر مايو/ أيار المقبل.

يشار إلى أنه وفي حالة تأجيل الهبوط إلى غد الثلاثاء فمن المتوقع أن تسوء حالة الجو في فلوريدا وهو ما سيدفع ناسا إلى استخدام موقع آخر بديل للهبوط في قاعدة إدواردز الجوية بصحراء كاليفورنيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة