نزال: المصالحة بعيدة المنال   
الثلاثاء 1/8/1431 هـ - الموافق 13/7/2010 م (آخر تحديث) الساعة 18:03 (مكة المكرمة)، 15:03 (غرينتش)
نزال قال إن التفاؤل بقرب إنهاء الخلاف الفلسطيني مجرد أمان وتطلعات (الجزيرة نت-أرشيف)

قال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) محمد نزال إن تحقيق المصالحة الفلسطينية ما زال "بعيد المنال", مضيفا أن التفاؤل بقرب إنهاء الخلاف الفلسطيني مجرد أمان وتطلعات بعيدة عن الواقع.
 
وأضاف نزال في حديث لصحيفة فلسطين الصادرة في غزة نشرته على موقعها الإلكتروني, أن علاقة حماس بالجانب المصري تمر "بفترة توتر" تعكسها المواقف المتشنجة للسلطات المصرية على غرار عدم السماح لأي مسؤول فلسطيني أو أي شخص ينتمي إلى حماس بالمرور إلى القطاع أو الخروج منه.
 
وأكد القيادي في حماس فشل المبادرة التي توصلت إليها حركته مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بشأن المصالحة بسبب التدخلات الأميركية، مضيفا أن مبادرة موسى نوقشت أثناء زيارته قطاع غزة وحظيت في البداية بموافقة جميع الأطراف المعنية بالمصالحة "لكن الاعتراض الأميركي عليها أجهضها".
 
لا جديد
ونفى نزال أن يكون وفد الشخصيات المستقلة قد حمل أي جديد في جعبته خلال لقائه وفد حماس، قائلاً إن هناك فقط محاولة لتلمس إمكانية الخروج من هذا المأزق.
 
"
ما لم تكن هناك مرونة من الراعي المصري، وإحساس بالمسؤولية بصفة الوسيط الذي ينبغي أن يتعامل بروح أبوية وليس بروح الوصاية، فإن الأزمة السياسية ستبقى قائمة ومستمرة

محمد نزال
"
وأكد أن الراعي المصري "رفض كل الأفكار التي طرحت للخروج من الأزمة الناجمة عن الورقة المصرية", لافتا إلى أن التصرف المصري يأتي في إطار الضغط على حركة حماس لتغيير موقفها السياسي.
 
وأضاف "بكل صراحة ما لم تكن هناك مرونة من الراعي المصري، وإحساس بالمسؤولية بصفة الوسيط الذي ينبغي أن يتعامل بروح أبوية وليس بروح الوصاية, وما لم يكن هناك تغير في الموقف المصري, فإن الأزمة السياسية ستبقى قائمة ومستمرة".
 
وعن احتواء الغرب حركة حماس، قال نزال إن الحركة ليست قاصرة أو وليدة الأمس، وأكد أن محاولات سابقة لاحتوائها ترغيبا وترهيبا باءت بالفشل.
 
وشدد نزال على ضرورة أن يتم التعامل مع حماس على أساس أنها حركة فازت بانتخابات المجلس التشريعي وحازت أغلبية مقاعد المجلس وشكلت حكومتين, ويمكن أن تفوز في أي انتخابات قادمة إذا أجريت بشكل نزيه.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة